الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة2 فبراير 2024 13:15
للمشاركة:

شبابيك إيرانية: زيادة حالات ولادة التوائم

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

أعلنت مؤسسة السجل المدني في إيران تسجيل 33080 حالة ولادة توأم منذ بداية العام الإيراني الجديد (21/3/2023) وحتى نهاية الشهر العاشر (20/01/2024) 33080.

وأوضحت المؤسسة إنه من بين الولادات هناك 31320 حالة للتوائم الثنائية، و1686 حالة لثلاث توائم، مضيفة أن أكبر نسبة لولادات التوائم سجلتها العاصمة طهران بـ14.7%، فيما سجلت محافظة سمنان أقل نسبة وهي 0.5%.

وبحسب إحصائيات المؤسسة، فقد تم تسجيل 798.550 ولادة في البلاد منذ بداية العام الإيراني وحتى 21 كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي.

أسباب الهجرة الداخلية من الجنوب إلى الشمال

تشهد حالة الهجرة الداخلية في ايران تسارعًا كبيرًا وسط تخوف المراقبين والمعنيين من هذه الظاهرة، حيث أكدوا على تبعاتها الثقافية والاجتماعية وحتى الأمنية على محافظات وأقاليم مقصد الهجرة، فضلًا عن آثار سلبية أخرى تتعلّق بالبيئة في محافظات المنشأ.

وأوضح رئيس المركز الوطني للتغيّر المناخي التابع لمنظمة حماية البيئة داريوش جل عليزاده إنّ نحو 800 ألف شخص هاجروا من المحافظات الجنوبية والوسطى نحو المحافظات الشمالية في البلاد، معتبرًا أنّ الظواهر مثل الخسف والغبار وانخفاض مؤشرات الرفاهية تُعدُّ من العوامل التي تسببت في هذه الهجرات.

وشدّد جل عليزاده على أنّ زيادة الهجرة يمكن أن تسبب مشاكل أكبر، خاصة في مناطق كالشمال الإيراني، منوّهًا إلى أن تزايد أعداد السكان في الشمال الذي يشكّل شريطًا ساحليًا ضيّقًا، سيجعل من الصعب على مؤسسات الدولة توفير الخدمات للسكّان.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: