الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة30 سبتمبر 2023 12:59
للمشاركة:

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 1

“سياست روز” الأصولية: أنابيب بطول 1000 كلم لإيصال مياه خليج عمان إلى أصفهان

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 2

“ابرار” الإصلاحية: المتخصصون رحلوا كي يأتي الافغان!

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 3

“تجارت” الإقتصادية: تهجير 90% من الأرمن قسريًا

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 4

“ستاره صبح” الإصلاحية: الأفغان يغزون إيران بحجة اللجوء!

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 5

“جوان” الأصولية، تهاجم قناة “بي بي سي” الفارسية: كلب لندن المسعور يهاجم وحدة الأراضي الإيرانية

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 6

“صبح امروز”: ردود فعل من وسائل الإعلام العالمية على إطلاق القمر الصناعي نور3

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 30 أيلول/ سبتمبر 2023

حذّر الأستاذ الجامعي الإيراني فتح الله أمي من ازدياد رغبة الطلّاب والجامعيين الإيرانيين في الهجرة خارج البلاد، مؤكدًا أنَّ معظم الذين سيخضعون لامتحان الثانوية يرغبون بالهجرة إلى الغرب.

وفي مقال له في صحيفة “ستاره صبح” الإصلاحية، تساءل الكاتب عن دور الحكومة في إيقاف الهجرة أو عكسها، مذكرًا بما فعلته الحكومة الإصلاحية السابقة من جهود كبيرة لعكس مسألة الهجرة واستقطاب النّخب الإيرانية إلى الداخل، حيث شهدت البلاد عودة العديد من الإيرانيين الحاصلين على التعليم العالي، والذين تمّ الترحيب بهم بعد عودتهم واستقبالهم بباقات الزهور في المطار، ومن ثمّ قامت وزارتا العلوم والصحة بتعيينهم كأعضاء هيئة تدريس في الجامعات.

وأشار أمي إلى أنه في حين تشهد إيران هجرة النخب والمواهب اللامعة، يتدفّق الأفغان ويجلبون معهم الفقر والإدمان والجريمة، فضلًا عن زواج الأفغانيات من الشباب الإيراني، وكذلك زواج الرجال الأفغان من الإيرانيات، مما سيخلق مستقبلاً سيّئًا للجين الإيراني ويعطّل تطوّره ويحوّله إلى جين إيراني متخلّف.

ودعا الأستاذ الجامعي الحكومة، وخاصة وزارتي العلوم والصحّة ومجلس الثورة الثقافية، إلى التفكير في حلّ هذه القضية لمنع تحوّل المجتمع الإيراني إلى مجتمع متخلف وفقير.

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 7

على صعيد آخر اعتبر المحلل السياسي الإيراني رحمن قهرمان بور أنَّ تصريحات المسؤولين الإيرانيين في الآونة الأخيرة تدلّ أنَّ طهران لا ترحّب بالاتفاق المؤقت وغير المكتوب مع الولايات المتحدة.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أضاف قهرمان بور أنَّ المفاوضات المباشرة بين طهران وواشنطن لا يمكن أن تكون حلاً، لأنّ المشكلة برأيه هي وجود خلافات أساسية بين الطرفين وعدم ثقة، لذلك يجب أن يكون هناك وسيط موثوق لأنّ وجود الوسيط يخلق التزاماً لكلا الجانبين، ويسمح بالدفاع عن أي اتفاق في السياسة الداخلية لكلا البلدين، كما يسمح للرئيس الأميركي جو بايدن بالدفاع عن عن الاتفاق، كما هي الحال بالنسبة للرئيس الإيراني أمام منافسيه السياسيين، على حد تعبير الكاتب.

وتابع قهرمان بور: “ما تفضله إيران هو عودة الاتفاق النووي من دون التدخل في سياستها الإقليمية والداخلية، وربما تعوّل طهران اليوم على دور الصين في الاتفاق النووي المقبل، حيث أنَّ بيان الصين الأخير كان مهمًّا من وجهة النظر هذه، وهو ما قد يكون علامة على تغيير في نهج الصين، التي لطالما لعبت في الماضي دورًا هامشيًا في مفاوضات 5+1”.

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 8

بدورها هاجمت صحيفة “جوان” الأصولية سياسة قناة “بي بي سي” البريطانية الناطقة بالفارسية، واصفةً إياها بـ “كلب لندن المسعور” الساعي لتفكيك إيران عبر برمجة دعائية معقّدة.

الصحيفة أوضحت أن قناتي “بي بي سي” و “من وتو” البريطانيّتين الناطقتين بالفارسية أطلقا برنامجًا ممنهجًا ومعقّدًا للترويج لتقسيم إيران وتفكيكها، بحجة أنَّ الموارد الطبيعية في البلاد لا تكفي الجميع وعدم مساواة، وتهميش اللّغات المحلّيّة.

وتابعت الصحيفة: “إنّ الموساد الإسرائيلي وحكومة بريطانيا والاستخبارات الأميركية تقف خلف هذه القنوات الإعلامية، وتدفعها نحو التحريض على فصل وتفكيك إيران”.

وأكدت “جوان” أنَّ الدعوة إلى تفكيك إيران بشكل علني هي سابقة في تاريخ هذه القنوات، وتعبّر عن الاستياء من فشل المشاريع الغربية لمهاجمة إيران عسكريًا وثقافيا.

مانشيت إيران: تحذير من خطر يهدد الجين الإيراني.. ما هو؟ 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: