الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
للمشاركة:

بالفيديو: خمسة أديان رسمية في إيران

شهدت إيران على مدار التاريخ العديد من الهجرات والحروب، الأمر الذي ساهم في تشكُّل لوحة فسيفساء من القوميات والأديان، منحت إيران إلى حد ما نوعاً من التميز والتنوع مقارنة مع غيرها من دول المنطقة.
تعترف إيران في قانونها الأساسي بخمسة أديان رسمية هي الإسلام والزردشتية والمسيحية واليهودية والآشورية، أما بقية الأديان فبعضها اندثر وبعضها الأخر يُمارس بالسر، لأنها محاربة بسبب اعتبارها غير رسمية، فضلاً عن إتهامها بالعمل على بث الفرقة في البلاد، على حد تعبير السلطات الرسمية. ومن هذه الأديان البهائية والمانوية والمزدكية. تترتب الأديان حسب الظهور في إيران كالتالي:

1- الزردشتية:-

ظهرت عام 3600 ق.م، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة لمؤسسها لاشو زردشت. يمارس الزردشتيون طقوسهم بشكل طبيعي في البلاد ولديهم العديد من المعابد في المدن الإيرانية، كما يمثلهم نائب في البرلمان الإيراني.

2- المسيحية:-

ظهرت في القرون الأولى الميلادية من مدينة المدائن، أو تيسفون إحدى عواصم إيران القديمة في عهد الاشكانيان، والتابعة الآن للعراق. ظهر الدين المسيحي كذلك في مدينة شوش وفارس من خلال التجار والأساقفة المسيحيين.
شهدت إيران أثناء عهد الاشكانيان في القرن الثاني الميلادي تشكّل أول منظمة مسيحية في البلاد.

3- اليهودية:-

ظهرت في إيران قبل 2700 عام، حيث تضم العديد من المحافظات الإيرانية مزارات يهودية منها مقام النبي دانيال في مدينة شوش و مقام استرومردخاي في همدان ومقامي هاراو واور شرغاء في يزد. لدى اليهود ممثل في البرلمان الإيراني ويبلغ عددهم في إيران 15 ألفاً.

4- الأشورية:-

سكن الأشوريون إيران منذ عدة قرون، لكن لا يوجد تاريخ دقيق يُحدد توقيت اقامتهم في إيران، وعلى الرغم من قلة عددهم، إلا أن هناك ممثل لهم في البرلمان الإيراني.

5- الدين الإسلامي:-

ظهر منذ الفتح الإسلامي لبلاد فارس (637-651)، وهو الدين الرسمي والحاكم في البلاد، وتشكل نسبة المسلمين في ايران حوالي 98% من العدد الكلي للسكان الذي یقارب 83 مليون نسمة، فيما تبلغ نسبة باقي الاقليات الدينية انفة الذكر 2% من التعداد الكلي للسكان.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: