الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة22 فبراير 2024 11:34
للمشاركة:

“رويترز”: إيران تزوّد روسيا بمئات الصواريخ البالستية

نقلت وكالة "رويترز" عن ستة مصادر أنّ إيران زوّدت روسيا بعد كبير من الصواريخ البالستية أرض – أرض، مما أدّى إلى تعميق التعاون العسكري بين البلدين.

وبحسب ثلاثة مصادر إيرانية للوكالة، فإنّ تزويد إيران لروسيا بنحو 400 صاروخ يشمل العديد من الصواريخ قصيرة المدى من طراز فتح 110، لافتةً إلى أنّ هذا الصاروخ قادر على ضرب أهداف يتراوح مداها بين 300 و700 كلم.

وأضاف مصدر لوكالة “رويترز” إنّ الشحنات الصاروخية بدأت في أوائل كانون الثاني/ يناير، وذلك بعد اتفاق جرى التوصّل إليه إثر اجتماعات عُقدت أواخر العام الماضي بين مسؤولين عسكريين وأمنيين إيرانيين وروس في طهران وموسكو.

وصرّح مسؤول عسكري إيراني للوكالة طلب عدم الكشف عن هويته أنّ هناك أربع شحنات على الأقلّ من الصواريخ تم إرسالها إلى روسيا، وسيكون هناك المزيد من الأسابيع المقبلة، بينما أشار مسؤول إيراني كبير إلى أنّ بعض الصواريخ جرى إرسالها عن طريق السفن عبر بحر قزوين، بينما نُقل جزء آخر بالطائرة.

وتابع المسؤول الإيراني: “سيكون هناك المزيد من الشحنات. لا يوجد سبب لإخفائها. يُسمح لنا بتصدير الأسلحة إلى أي دولة نريدها”.

وقال مسؤول أميركي لوكالة “رويترز” إنّ واشنطن رأت أدلّة على أنّ المحادثات تتقدّم بشكل نشط بين إيران وروسيا، لكن لا يوجد مؤشر حتى الآن على تسليم شحنات صاروخية.

بدوره أكد مصدر عسكري أوكراني للوكالة أنّ كييف لم تسجّل أي استخدام للصواريخ البالستية الإيرانية من قبل القوات الروسية.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: