الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة28 يناير 2024 13:14
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟

ماذا الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 1

“كيهان” الأصولية: صيد كبير في خليج عدن.. اليمنيون يحرقون وقود الطائرات الإسرائيلية

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 2

“ابرار” الإصلاحية عن تصريحات رئيسي: قول “إن شاء الله” لن يصلح البلاد

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 3

“ابرار اقتصادى” الاقتصادية: نسبة التضخّم بلغت 43.6%

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 4

“آرمان امروز” الإصلاحية: إسرائيل على مشارف الحرب على لبنان

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 5

“بازار كسب وكار” الاقتصادية: إنتاج إيران السنوي من الحديد الصلب يتجاوز 31 مليون طن

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 6

“خراسان” الأصولية عن اشتعال السفينة البريطانية في البحر الأحمر: صرخة لندن الحمراء

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الأحد 28 كانون الثاني/ يناير 2024

أكد الكاتب الإيراني أحمد دست ماليشان أنَّ الولايات المتحدة بدأت بتغيير سياساتها تجاه إسرائيل كمقدمة لتجنّب الوقوع في مشاكل مع بقية الدول.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية، أضاف الكاتب أنَّ الولايات المتحدة الأميركية تصرفت في سياساتها تجاه إسرائيل بطريقة جعلتها تدفع دائمًا ثمن تصرّفاتها ضد دول المنطقة، وخاصة المسلمين، مما دفعها اليوم للخروج من هذا المستنقع وتقليص دعمها لإسرائيل.

وتابع الكاتب: “قرّرت الولايات المتحدة خفض قوّتها في العراق وسحب قوات التحالف الدولي من هناك بالتنسيق مع بغداد، رغم ضربات المقاومة لهم، وهو ما يفسّر تراجع سياسات الولايات المتحدة في المنطقة”.

وأشار دست ماليشان إلى أنَّ رغبة الولايات المتحدة بترك أحد قواعدها في المنطقة له أسباب عديدة، أهمها أنَّ النظام الإسرائيلي خلق تكلفة باهظة للأميركيين خلال السنوات الماضية، كما أنَّ الرأي العام الأميركي يضغط بقوة على الحكومة الأميركية لوقف دعم إسرائيل.

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 7

في سياق متصل، اعتبر الكاتب الإيراني محمد مهدي ايماني بور أنَّ قرار محكمة لاهاي ضد إسرائيل شكل ضربة كبيرة للنظام الإسرائيلي على المستوى الدولي.

وفي مقال له في صحيفة “وطن امروز” الأصولية، أضاف الكاتب أنَّ انعقاد المحكمة وإصدارها حكمًا ضد إسرائيل يعتبر بمثابة مولد لتطوّرات جديدة مناهضة لإسرائيل، وهو ما يفسر غضب تل أبيب من المحكمة.

وتابع الكاتب: “إنّ الصهاينة واجهوا قضية غير مسبوقة في النظام الدولي، وهي إدانة دولية غير مسبوقة بالنسبة لإسرائيل، لأنّ تل أبيب لم تواجه قط مثل هذا التحدي القانوني العالمي خلال 76 عامًا من الجريمة والقتل”.

ولفت ايماني بور إلى أنَّ ما يحدث اليوم من مظاهرات في القارات الخمس هو أكبر دليل على فشل الماكينة الإعلامية الغربية في تلميع صورة إسرائيل، وبالتالي يقظة الشعوب وكشف الهوية الحقيقية الإجرامية للكيان الإسرائيلية واتضاح نفاق الإعلام الغربي أمام الجميع.

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 8

على صعيد آخر، رأى الكاتب الإيراني مرتضى مكي أنَّ هناك احتمالًا لنشوء صراع عسكري بين موسكو ولندن في ظل التطوّرات الراهنة على الساحة العالمية.

وفي مقال له في صحيفة تجارت الاقتصادية، أضاف مكي أنّ التصريحات الأخيرة لأحد ممثلي البرلمان الروسي عن احتمال قيام روسيا بمهاجمة بريطانيا هي تصريحات مهمة ويجب دراستها وفق تاريخ الصراع بين الدولتين.

وتابع الكاتب: “في الماضي كانت روسيا وبريطانيا في صراع مفتوح مع بعضهما البعض في العديد من القضايا، وحتى خلال الحرب الباردة وبعدها، كانت هاتان الدولتان في صراع مع بعضهما البعض، والآن نرى أنّ كلا الجانبين يخططان لمهاجمة بعضهما، وهو ما يفسر خروج لندن من الاتحاد الأوروبي”.

ونوّه مكّي إلى أنَّ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعلها تأخذ بطريقة ما دورًا جديدًا في المعادلات الدولية، خاصة في ما يتعلّق بأوكرانيا، حيث نشطت لندن بدعم كييف أكثر من بقية العواصم الأوروبية.

مانشيت إيران: هل بدأت الولايات المتحدة بالتخلّي عن إسرائيل؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: