الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة16 يناير 2024 11:26
للمشاركة:

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة

ماذا الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 1

“قدس” الأصولية: سمعة الغرب المراقة في باب المندب

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 2

“جوان” الأصولية: ثلثا الإسرائيليين يرون أنه لن يتم الوصول لأهداف الحرب

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 3

“جمله” المعتدلة: نتنياهو عاجز لكنه وقح

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 4

“عصر ایرانیان” الأصولية: اعتراف وزير صهيوني سابق بفقدان السيطرة على شمال غزة

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 5

“اسكناس” الاقتصادية: 100 يوم من الطوفان في الشرق الأوسط

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 6

“ابرار” الإصلاحية: تكتيكات بوتين للاستفادة من الجنود في مواجهة أوكرانيا

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 7

“آسيا” الاقتصادية: تأثير التوتّرات العالميّة على قيمة الذهب الأسود

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الثلاثاء 16 كانون ثاني/ يناير 2024

اعتبر الصحافي محمود صدري أنّ الولايات المتحدة وإيران تبحثان عن عدم اتساع نطاق الحرب، في حين يريد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صراعًا بينهما، لذلك يتّخذ إجراءات عدة لتحقيق ذلك، كان منها اغتيال العميد رضي موسوي في سوريا.

وفي افتتاحية صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية، أضاف صدري أنّ الحرب بين إيران والولايات المتحدة غير مرجّحة، إلا أنّ تطوّرات البحر الأحمر والاستفزازات الإسرائيلية لا تخلو من المخاطر.

وأشار الكاتب إلى أنه لغزة نتائج إيجابية في تأخير العلاقات الإسرائيلية – السعودية وإثارة القضية الفلسطينية مجدّدًا، لكنها أوقفت المفاوضات الإيرانية – الأميركية، مرجّحًا أن تتوسّع المفاوضات إلى مجالات أخرى بعد إطلاق سراح الأسرى وتتضمّن نوعاً من التهدئة.

وبرأي صدري فإنّ حرب غزة أعطت روسيا والصين الكثير من النقاط، كما أنّ التوتر في الشرق الأوسط يدفع إلى تكريس جزء من اهتمامهما للمنطقة.

وأكد الكاتب أنّ السعودية وتركيا والإمارات ودولًا عربية أخرى ستلعب دورًا في مسألة غزة، وبحال انتصرت حركة “حماس”، سيكون لإيران دور لكن على الصعيد الميداني، وهو ما لا يخدم مصالح البلاد، على حد تعبيره.

بدوره تطرّق خبير القضايا الأميركية امير هوشنك مير كوشش إلى الموقف الأميركي من تطوّرات تايوان، معتبرًا أنّ وصول مرشح الحزب الحاكم هناك ويليام لاي إلى الرئاسة للمرة الثالثة لن يغيّر شيئًا على مستوى السياسة الخارجية.

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 8

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، لفت الكاتب إلى إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عدم تأييده استقلال تايوان، مضيفًا أنّ واشنطن لا ترغب باتخاذ إجراء غير مدروس ضد الصين، في حين لا يتّخذ الصينيون موقفًا ضد تايبيه، لأنهم يعلمون بأنّ أيّ هجوم سيعزلهم دوليًا.

وذكّر الكاتب بأنّ البرلمان التايواني سيطرت عليه الأحزاب المتحالفة مع الصين، من دون أن يعني ذلك تشكيل خطورة على تايوان.

وختم مير كوشش بأنّ اقتصاد الصين مرتبط بالنظام الدولي، حيث تعلم بكين جيّدًا بأنه إذا حدثت أزمة جديدة في تايوان فإنها ستواجه مشاكل اقتصادية وأمنية خطيرة.

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 9

أما عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية زهرة إلهيان فقد نوّهت إلى أنّ تشكيل تحالفات دوليّة بشأن قضية فلسطين يمكن أن يوحّد قدرات الدول، داعيةً جميع الدول الحرّة في العالم للعمل بوحدة وإجماع لمعاقبة إسرائيل.

وفي افتتاحية صحيفة “عصر إيرانيان” الأصولية، أضافت إلهيان أنّ فرض العقوبات على إسرائيل سيجعلها تتوقّف عن مواصلة جرائمها ضد المدنيين والنساء والأطفال.

وشدّدت إلهيان على وجوب قدرة دول العالم وخاصة الإسلامية على فرض عقوبات جدية مثل عقوبات النفط والطاقة وموانئ الشحن والمجال الجوي ضد هذا إسرائيل القاتلة للأطفال، مما سيدفع اقتصادها إلى الركود.

مانشيت إيران: انتصار حماس شرط حفظ دور طهران في غزة 10
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: