الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة28 أكتوبر 2023 09:29
للمشاركة:

استطلاع رأي يُهدد بإيقاف إصدار “شرق”

أدى نشر نتائج استطلاع الرأي عن تأثير قانون "العفة والحجاب" إلى استدعاء رئيس تحرير صحيفة شرق الإصلاحية مهدي رحمانيان من قبل السلطات القضائية.

وأعلن المركز الإعلامي للقضاء استدعاء رحمانيان “لتقديم المستندات والإيضاحات عن صحة الاستطلاع الذي نشرته الصحيفة”، فيما تمّت إزالة تقرير نتائج هذا الاستطلاع من موقعها الالكتروني.

وجاء في بيان للمركز الإعلامي للقضاء في إيران: “لم يصدر أي توصية أو أمر من السلطة القضائية بشأن حذف المادة المذكورة، ويتم فقط التمحيص في المستندات ومصادر المسح، وهذا هو سبب الاستدعاء”.

إلا أنّ القضاء حذّر رحمانيان من أنّ عدم تقديم الوثائق والمستندات اللازمة سيدفع المدّعي العام في طهران إلى توجيه اتهام ضد الصحيفة.

وأفادت شبكة “شرق” بأنه تم إجراء استطلاع رأي بمشاركة أكثر من 12300 شخص، وبأنّ 84% من المواطنين يعارضون فرض الحجاب على النساء.

وكتبت الشبكة: “أُجري هذا الاستطلاع على مدة شهر، ويعتقد 84.2% من المشاركين أنّ تطبيق قانون العفة والحجاب لن يؤدي إلى ارتداء المرأة الحجاب”.

ونقلت الصحيفة عن ممثلة طهران في البرلمان الإيراني زهرة سادات لاجوردي أنه مع القانون الجديد، سيتغيّر المجتمع بشكل كبير في السنوات الثلاث المقبلة لصالح اعتماد الحجاب.

وقدّم 1947 شخصًا مشاركًا في الاستطلاع، أي نسبة 15.79% من المستطلعين، ردّا إيجابيًا لجهة دفع القانون الجديد نحو الالتزام بالحجاب في المجتمع الإيراني.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: