الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة5 أكتوبر 2023 10:56
للمشاركة:

مانشيت العرب: اتفاقيات متنوّعة تعيد التواصل بين تونس والمغرب

ما الذي جاءت به الصحف والمواقع العربية؟

“الشروق” الجزائرية: التوقيع على 26 اتفاقية بين الجزائر وتونس

“الشرق الأوسط” السعودية: أميركا.. فراغ تشريعي وعزل تاريخي

“الرياض” السعودية عن بن سلمان: رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2034 انعكاسٌ للنهضة الشاملة

“الوطن” السورية: الكمائن.. جديد العشائر العربية للنيل من “قسد” في ريف دير الزور

“القبس” الكويتية: الكويت تحثّ الأمم المتحدة على تمويل وكالاتها في الشرق الأوسط بشكل كافٍ

“السياسة” الكويتية: تراجع تمويل قطاع الإنشاءات إلى 1.1 مليار دينار خلال ثمانية أشهر

“الأخبار” اللبنانيّة: الفاشيّة تحاصر المسيحيين في القدس

“النهار” اللبنانيّة: قنبلة النازحين تسابق الأزمة المالية.. فأيّهما تنفجر أوّلًا؟

أبرز التحليلات الواردة في الصحف العربية لليوم الخميس 5 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023

سلّطت صحيفة “الشروق” الجزائرية الضوء على توقيع الجزائر وتونس 26 اتفاقية في قطاعات هامة، كالتنمية المحلَية، النقل، السكن، التعليم والرعاية الاجتماعية، فضلًا عن السياحة والرياضة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ اللجنة المشتركة الكبرى الجزائرية – التونسية للتعاون التأمت بعد انقطاع دام ستّ سنوات ونصف، بسبب الاستحقاقات السياسية في البلدين والحجر الصحي إثر جائحة كورونا.

بدوره أكّد رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني على ضرورة أن “تحظى التوصيات التي تم تقديمها بالمتابعة من البلدين، والحرص على الالتزام بعقد الاجتماعات الفنّية والقطاعية بخصوصها، وفق المواعيد المنصوص عليها”.

بدورها تناولت صحيفة “الأخبار اللبنانيّة ما يحصل في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، مشيرةً إلى أنّ البصق على الكنائس ورجال الدين المسيحيين بات ظاهرة في القدس المحتلّة يقودها متديّنون يهود.

وبحسب الصحيفة، فإنّه بمجرّد أنّ يعرف اليهود أنّ الشخص الذي أمامهم مسيحي، سواءً كان مقدسيًا أم سائحًا أجنبيًا، يبادرون إلى البصق عليه، وهو ما يجعل الكهنة أكثر عرضة للاعتداء، كونه يسهل التعرّف عليهم من ملابسهم والرموز التي يحملونها.

ولفتت “الأخبار” إلى أنه رغم أنّ البصق على شخص يُعتبر اعتداءًا بموجب القانون الجنائي الإسرائيلي، ويُعاقب عليه لمدّة تصل إلى سنة واحدة وإلى سنتين عندما يتمّ ذلك على أساس ديني أو قومي، إلا أنّ الشرطة تتذرّع بأنه من الصعب تجريم أشخاص لا يبصقون مباشرةً على الآخرين.

في سياق آخر، نقلت صحيفة “الرياض” السعودية عن وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنّ رغبة المملكة باستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2034 تُعدُّ انعكاسًا لما وصلت إليه من نهضة شاملة على المستويات كافة.

وذكّرت الصحيفة بأنّ السعودية نجحت باستضافة أكثر من 50 حدثًا دوليًا منذ عام 2018 في مختلف المجالات الرياضية، ككرة القدم، الغولف، التنس والفروسيّة، حيث كرّست بذلك مكانتها كإحدى أبرز الوجهات الرياضية العالمية.

ولفتت “الرياض” إلى أنّ السعودية تحرص على الاستثمار الأمثل في القطاع الرياضي، من خلال العمل المستمرّ لتحقيق أهداف رؤية 2030، مما يدفعها لتوفير تجربة رائعة غير مسبوقة لعشّاق كرة القدم في العالم عام 2034.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: