الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة2 أكتوبر 2023 20:57
للمشاركة:

اختلاط السياسة بكرة القدم يحول دون انعقاد مبارة الاتحاد- سباهان

كان من المفترض أن تنطلق مباراة سباهان إيران والاتحاد السعودي الاثنين في تمام الساعة 19:30 على ملعب نقش جهان في أصفهان وسط إيران، إلا أنّ هذه المباراة تم تأجيلها لمدة نصف ساعة بناءً على طلب مسؤولي فريق الاتحاد.

وبعد مرور نصف ساعة، لم يدخل اللاعبون السعوديون إلى أرض الملعب، ثمّ غادروا عائدين إلى مدينة جدّة السعودية.

وما رشح من أسباب لإلغاء المباراة، يعود إلى وجود تمثال نصفيّ لقائد قوة القدس السابق في الحرس الثري الإيراني اللواء قاسم سليماني.

تمثال سليماني

هذا التمثال موجود في ملعب نقش جهان بأصفهان منذ أكثر من 4 سنوات، حيث أنه قبل بداية المباراة بين سباهان أصفهان وفولاذ خوزستان، أزاح نادي سباهان الستار عن تمثال سليماني في ملعبه.

وقد أُقيمت العديد من المباريات الدولية في هذا الملعب بعد إزاحة الستار عن التمثال.

تصريحات المدير التنفيذي لنادي سباهان أصفهان

يعتزم نادي سباهان تقديم شكوى ضد نادي الاتحاد بعد انسحاب الأخير من المباراة التي تأتي ضمن الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا.

وأعلن نادي سباهان إنّ إلغاء المباراة بين فريق سباهان والاتحاد جاء بقرار من الحكم.

بدوره أسار المدير التنفيذي لنادي سباهان أصفهان الإيراني محمد رضا ساكت إلى أنه سيتم تقديم شكوى أمام الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ضد نادي الاتحاد بسبب انسحابه إثر طرحه مطلبًا خارج القضايا الرياضية وضد المبادئ.

وأضاف ساكت: “قمنا بتنظيم الأمور اللازمة منذ أسابيع لإقامة مباراة وفق المعايير على مستوى دوري أبطال آسيا، وتم توفير الأرضية اللازمة لإقامتها بأفضل صورة ممكنة. لقد استقبل نادي سباهان فريق الاتحاد السعودي بشكل جيد عند وصوله إلى إيران، وهو ما لقي استحسان المدير التنفيذي لهذا النادي”.

وتابع ساكت: “يوم الأحد في تمام الساعة 11:00 صباحاً، تم عقد اجتماع بحضور ممثلي الشؤون الأمنية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونادي سباهان والاتحاد السعودي، وتمّت الموافقة على كل شيء”.

وذكّر ساكت بأنّ ملعب نقش جهان حصل على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد كرة القدم ومنظمة الدوري منذ أكثر من عامين ونصف، وشهد إقامة الكثير من المباريات فيه.

وأكد المدير التنفيذي لنادي سباهان أنه خلال الاجتماع التنسيقي الذي عُقد قبل المباراة لم يتم طرح أي نقطة غامضة، مضيفًا أنّ نادي سباهان قام بالتنسيق مع مراقب المباراة بوضع ملعب “نقش جهان” تحت تصرّف نادي الاتحاد السعودي للتدريب بالأمس (الأحد)، وأنّ الاتحاد أجرى جلسة تدريبية في نفس الملعب بالتصميم الحالي.

وأردف ساكت: “جماهير نادي سباهان، رجالًا وسيدات، حضروا إلى الملعب بكثافة لمشاهدة المباراة، وكان سفير السعودية ضيفنا، ولكن تم طرح بعض الأمور من قبل مراقب المباراة، وهو ما طالب به الاتحاد، وكان ذلك خارج القضايا الرياضية وضد المبادئ المطروحة في كل مكان.. قبل دقائق من المباراة خرج الاتحاد من الملعب من جانب واحد وأعلن الحكّام إلغاء المباراة، وسنقدم شكوانا مرفقة بالوثائق إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

بيان اتحاد جدة

أصدر نادي اتحاد جدة السعودي بيانًا رسميًا عن إلغاء مباراته أمام نادي سباهان الإيراني.
وقال الاتحاد عبر حسابه على منصة “إكس”: “يودّ نادي الاتحاد الإيضاح أنه بعد وصوله للملعب الذي ستقام فيه المباراة مع نادي سباهان، تم إبلاغه من قبل مراقب الاتحاد الآسيوي أن المباراة لن تقام وفق الموعد المحدّد، وبإمكان الفريق مغادرة الملعب”.

وأضاف: “ووفقًا لذلك، غادرت بعثة النادي الملعب، ونادي الاتحاد سيتابع حيثيّات القرار، ويدعو الاتحاد الآسيوي لحفظ حقوق النادي التي كفلتها الأنظمة واللوائح”.

وتابع نادي الاتحاد: “في هذا الإطار، يشكر النادي الاهتمام والمتابعة التي حظي بها من قبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الرياضة والاتحاد السعودي لكره القدم”.

بيان الاتحاد الآسيوي

أصدر الاتحاد الآسيوي بيانًا عن مباراة اتحاد جدة السعودي ونادي سباهان الإيراني، وجاء في البيان: “تم إلغاء مباراة المجموعة C في دوري أبطال آسيا بين سباهان والاتحاد، والتي كان من المقرر إقامتها على ملعب نقش جهان في أصفهان الليلة، بسبب ظروف غير متوقعة”.

وتابع البيان: “يجدد الاتحاد الآسيوي التزامه بضمان سلامة وأمن اللاعبين وحكّام المباريات والجماهير، وجميع أصحاب المصلحة المعنيين”.

وختم: “سيتم الآن إحالة هذا الأمر إلى اللّجان المختصّة”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: