الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة3 أكتوبر 2023 10:12
للمشاركة:

نجلا النائب الأوّل للسلطة القضائية الإيرانية قيد الاعتقال

خرج المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية مسعود ستايشي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الثلاثاء 26 أيلول/ سبتمبر ليعلن عن اعتقال أبناء أحد كبار المسؤولين في السلطة، من دون أن يكشف عن المزيد من التفاصيل.

وقبل إعلان ستايشي، كشفت قناة “عيون” على تلغرام، والتي سبق لها نشر أخبار اتّضحت صحتها لاحقًا، عن إلقاء القبض على ابن النائب الأول لرئيس السلطة القضائية محمد مصدق، بتهم تتعلّق بالتهريب.

وبينما دارت التكهّنات والتساؤلات بشأن هوية هذا المسؤول، نقلت صحيفة “فرهيختغان” الأصولية عن مصادر مطلعة أنّ أبناء أحد كبار المسؤولين القضائيين معتقلون منذ ثمانية أشهر، وأضافت هذه المصادر أن المسؤول القضائي الكبير الذي تم اعتقال أبنائه هو محمد مصدق.

ثم أكَّدت وكالة “تسنيم” التابعة للحرس الثوري صحّة ما أوردته “فرهيختغان”، مشيرةً إلى إلقاء القبض حصل بتهمة غسل الأموال والتهريب وبعض المخالفات الأخرى مع ستة آخرين.

وأضافت “فرهيختغان” أن التحقيق في هذه القضية بدأ منذ نحو ثمانية أشهر بأمر من رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إجئي شخصيًا، في ظل ما يتمتّع به النائب الأول للسلطة القضائية من حصانة.

وبعد التحقيق الذي قادته وحدة حماية معلومات السلطة القضائية، والضابط القضائي خارج السلطة القضائية، أُلقي القبض على اثنين من أبناء النائب الأوّل برفقة ستة آخرين.

وكشفت “فرهيختغان” عن أن المتهم الرئيسي في القضية شخص يحمل هوية “ح”، كان على علاقة قويّة مع بعض الأشخاص رفيعي المستوى في مختلف أجهزة النظام.

كما ذكرت بعض وسائل الإعلام الإيرانية إنّ قضية اعتقال أبناء مصدق مرتبطة بقضية شخص يدعى “رستمي صفا”، وهو من كبار المدينين للبنوك الإيرانية، والمُلفت هنا أن أي بنك لم يقدم شكوى ضدّ هذا الشخص.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد عقد جلسات عدة، أصدرت المحكمة حكمًا نهائيًا وملزمًا في قضية رستمي صفا، والتي ستعيد أكثر من 20 ألف مليار تومان إلى الشبكة المصرفية في إيران.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: