الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة23 سبتمبر 2023 11:53
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما هي رسالة العرض العسكري الإيراني؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما هي رسالة العرض العسكري الإيراني؟ 1

“كيهان” الأصولية: من منظومة “سوم خرداد” إلى المسيّرة ذات المدى الأكبر في العالم

مانشيت إيران: ما هي رسالة العرض العسكري الإيراني؟ 2

“شرق” الإصلاحية: خلافات الكونغرس والبيت الأبيض على دعم أوكرانيا

مانشيت إيران: ما هي رسالة العرض العسكري الإيراني؟ 3

“سياست روز” الأصولية عن رئيسي: لن نسمح لأي مجموعة مسلّحة بالتواطئ قرب حدودنا

مانشيت إيران: ما هي رسالة العرض العسكري الإيراني؟ 4

“اعتماد” الإصلاحية: خامس حمولة من ألواح العصر الهخامناشي تعود للوطن

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 23 أيلول/ سبتمبر 2023

رأى الكاتب الإيراني قاسم غفوري أنّ المناورات الإيرانية الأخيرة التي أُجريت بمناسبة أسبوع الدفاع المقدّس هي فيض من غيض القدرات والإنجازات الدفاعية، والتي سيبقى معظمها بعيدًا عن الأعين حفاظًا على الاقتدار على مستوى العالم.

وفي مقال له في صحيفة “سياست روز” الأصولية، أضاف الكاتب أنَّ العرض العسكري المهيب إلى جانب سلسلة المشاورات الدبلوماسية التي أجراها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع دول إقليمية وغير إقليمية خلال الأيام الأخيرة في نيويورك يحملان رسالة للعالم مفادها بأنّ إيران، إلى جانب النهج التفاعلي والدبلوماسي تجاه الدول الأخرى، ستحافظ على استعدادها الدفاعي الكامل ضد أي تهديدات، وبأنّ العقوبات والتهديدات لا يمكن أن تثنيها عن أهدافها ومبادئها.

وتابع الكاتب: “إنّ القدرات الدفاعية الإيرانية تخدم أمن واستقرار المنطقة، لأنّ طهران تعتبر أمن جيرانها كأمنها، وتؤكد على ضرورة التقارب بين الجيران لتحقيق أمنٍ مستقرٍّ من دون وجود القوى الأجنبية”.

مانشيت إيران: ما هي رسالة العرض العسكري الإيراني؟ 5

على صعيد آخر، اعتبرت صحيفة “شرق” الإصلاحية أنَّ زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأخيرة إلى الولايات المتحدة جعلت الخلافات بشأن مساعدة كييف في الحرب مع روسيا أكثر وضوحًا للعالم.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ هناك خلافًا واضحًا بين الكونغرس والبيت الابيض بشأن استمرار الدفم العسكري لأوكرانيا، حيث أعلن أكثر من 12 عضواً جمهورياً في مجلسَيْ النواب والشيوخ الأميركيين عبر رسالة إلى البيت الأبيض معارضتهم طلب الحكومة توفير أموال إضافية لأوكرانيا.

وتابعت الصحيفة: “هناك قلق أوكرانيا واضح من عدم التزام الولايات المتحدة باستمرار الدعم العسكري، خاصة بعد شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر، حيث سيتوجّب على الحكومة الحصول على تفويض من الكونغرس لاستمرار تقديم المساعدات العسكرية لكييف، وعدم حصول هذا التفويض سيشكّل مخاطر حقيقية على العمليات العسكرية الأوكرانية”.

مانشيت إيران: ما هي رسالة العرض العسكري الإيراني؟ 6
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: