الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة19 يوليو 2023 10:12
للمشاركة:

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 1

“آسيا” الاقتصادية: الإنترنت لا يزال في طيّ النسيان

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 2

“آفتاب يزد” الإصلاحية: على الحكومة أن توضح موقفها من مشروع إحياء بحيرة آروميه

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 3

“كيهان” الأصولية عن رئيسي: إعادة خمسة آلاف مصنع معطّل جزئيًا إلى عجلة الإنتاج

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 4

“تجارت” الاقتصادية: طريقة جديدة للحكومة لخلق فرص العمل

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 5

“جمهوري اسلامي” المعتدلة عن البرلمان: كبح التضخم خرج من يد الحكومة!

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 6

“عصر توسعه” المعتدلة عن رئيسي: الاستقرار الداخلي كان سببًا في نجاح السياسة الخارجية للبلاد

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 7

“عصر ايرانيان” الأصولية عن النائب بيجن نوباوه: نواب البرلمان يدعمون طريقة تعامل الشرطة مع غير المحجبات

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاربعاء 19 تموز/ يوليو 2023

اعتبر عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني جليل رحيمي جهان ابادي أنّ السياسة الخارجية المتوازنة التي اتّبعتها الدول العربية دفعت الروس والصينيين إلى التواجد بشكل أكبر في المنطقة، مؤكدًا أنً إيران ترحّب بذلك.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، انتقد جهان آبادي الموقف الروسي الأخير من الجزر الإيرانية الثلاث، مضيفًا أنّ هذا الموقف يتعارض مع أمن المنطقة والعلاقات الودية مع إيران.

وأسف الكاتب لتكرار المواقف الإماراتية من قبل روسيا، لأنّ هذه المواقف برأيه تأني ضد أمن المنطقة ومصالح إيران المشتركة مع الروس، مذكّرًا بأنه إذا سارت المنطقة في حالة توتر، فلن يكون هناك مجال لروسيا والصين للتعاون مع هذه الدول.

ورأى جهان آبادي أنه من الضروري أن يصحح الروس مواقفهم وأن يتخذوا مواقف حكيمة، وأن يعتذروا من إيران، داعيًا طهران لإعادة النظر في علاقاتها مع موسكو بحال أصرّت الأخيرة على مواقفها.

وحمّل جهان آبادي الغرب مسؤولية توجه إيران شرقًا، مشددًا على أنّ الغرب لم يقدّم ردًا عقلانيًا مقابل الخطوات الإيرانية لتحسين العلاقات معه.

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 8

من جهة أخرى رأى السفير الإيراني السابق في لبنان محمد علي سبحاني أنّ دول المنطقة، خاصة سلطنة العمان، تحاول تحسين العلاقة بين إيران والولايات المتحدة، وذلك لتفادي زيادة التوتر أو الانسياق نحو الصراع.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، أشار سبحاني إلى أنّ اهتمام ودوافع هذه الدول لتحسين العلاقات الإيرانية – الأميركية ازدادت في السنوات الأخيرة بسبب الخلافات الداخلية بين دول مجلس التعاون وفقدان السعودية موقعها المتفوّق نتيجة خلافاتها مع قطر.

ووفق سبحاني، فإنّ السياسة الخارجية المنتجة تُملي على إيران تحسين علاقاتها بدول خارج الدائرة الإقليمية، لافتًا إلى أنّ انقطاع العلاقات مع الغرب لا يصبّ في مصلحة الدولة، خاصة في ظل الاتهامات التي تُوجَّه بدعم روسيا في حرب أوكرانيا.

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 9

بدوره تناول عضو اللجنة الاجتماعية في البرلمان سلمان ذاكر أهمية عضوية إيران الرسمية في منظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي، معتبراً أنّ لهذه العضوية فوائد عدة، منها الحصول على قدرة اقتصادية يمكن الاستفادة منها في مختلف مجالات إنشاء الأنفاق والطرق والعبور وتصدير المنتجات واستيرادها.

وفي مقال له في صحيفة “عصر ايرانيان” الأصولية، قال ذاكر إنه يمكن الاستفادة من أعضاء المنظمة في بناء المساكن، واستخدام قدرة هذه الدول لبناء المباني باستخدام الأساليب الصناعية الحديثة وبسرعة أكبر.

وبحسب الكاتب فإنً عضوية إيران في المنظمة وسيلة للخروج من العقوبات وكبح التضخم، منوّهًا إلى أنّ الدخول في هذا المناخ الاقتصادي ووجود خمس دول نشطة في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية يلعبان دورًا في تعزيز الأمن الاقتصادي والسياسي.

بالمقابل أوضح ذاكر إنّ الدول الأعضاء في شنغهاي يمكن أن تستفيد من قدرات إيران في مجالات التعدين والإنتاج الزراعي والسياحة، لافتًا إلى إمكانية حذف الدولار من البورصة الإيرانية.

مانشيت إيران: انزعاج إيراني.. ماذا عن العلاقات بين موسكو وطهران؟ 10
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: