الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة10 يوليو 2023 10:55
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 1

“كيهان” الأصولية: آلاف الأفراد من القوات المسلّحة الإسرائيلية تنضم للتظاهرات ضد نتنياهو

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 2

“جام جم” عن الخلافات الأميركية – الإسرائيلية: اختلافات تكتيكية للتحالف الاستراتيجي

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 3

“صبح امروز” الإصلاحية ساخرة من تحليل الصحف الأصولية للغلاء: كل المشاكل من تقصير الناس

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 4

“اسكناس” الاقتصادية: كفاح أردوغان لإنقاذ الاقتصاد التركي

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 5

“جوان” الأصولية عن تشييع ضحايا هجوم زاهدان: سنّة وشيعة ضد الإرهاب

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 6

“جمهورى اسلامي” المعتدلة: جنوب طهران تحت احتلال الأفغان.. قضية أمنية بالكامل

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاثنين 10 تموز/ يوليو 2023

أكد البرلماني الإيراني محمد رضا مير تاج الديني أنَّ أوروبا لا تختلف عن الولايات المتحدة من حيث السلوك في المفاوضات والاتفاق النووي.

وفي مقال له في صحيفة “عصر ايرانيان” الأصولية، أضاف تاج الديني أنَّ بيان الدول الأوروبية الثلاث ضد الأنشطلة النووية السلمية لإيران هو بيان مسيّس بالكامل واستمرار للمسار الأميركي في التنصّل من الالتزامات.

وتابع الكاتب: “لقد أظهر الأوروبيون مرّة أخرى أنهم مثل الولايات المتحدة لا يلتزمون بالاتفاقيات خلافًا لمزاعمهم، وأصبح واضحًا للجميع أنّ الحجج الأوروبية الواهية تزيد من يقين الإيرانيين بعدم جدوى الثقة بأوروبا، حيث يمكها التنصل من تعهداتها تحت أي ذريعة أو حجة غير واقعية”.

واستطرد البرلماني الإيراني: “على الرغم من المسار الواضح لتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والأنشطة النووية السلمية، إلا أنّ الدول الأوروبية تصر على التقاعس عن إحياء و تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة أو تحميل واشنطن مسؤولياتها إزاء عدم الالتزام بتعهداتها”.

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 7

اقتصاديًا رأى الخبير الاقتصادي سياوش قيس بور أنَّ البلاد تعاني من تضخّم كبير يجب السيطرة عليه قبل وصول المشاكل إلى طريق مسدود، لافتًا إلى وجود طرقتين فقط للحد من التضخم في إيران.

وفي مقال له في صحيفة “اسكناس” الاقتصادية، قال قيس بور إنّ الطريق الأول هو إصلاح السياسة النقدية، أما الطريق الثاني فهو إصلاح السياسة المالية.

ودعا قيس بور إلى تخفيض النفقات وإيجاد توازن في الضرائب، بمعنى أن تكون الضرائب منخفضة،، مشيرًا إلى أنّ السياسة النقدية متعلقة بالسيولة والتسهيلات المصرفية، حيث يتوجّب على الحكومة تحديد أولوية المتقدمين للحصول على القروض أو المستفيدين من التسهيلات المصرفية ودعم المنتجين بشكل خاص.

ووبرأي الكاتب فإنّ مشكلة الاستثمار هي المشكلة الأكبر التي يجب معالجتها لمنع الناس من المضاربة في الأسواق الرئيسية، كسوقَيْ الإسكان والعملات والذهب، حيث تتحوّل هذه الأسواق إلى ما يشبه بورصة المضاربة بين رغبة الناس في البيع والشراء.

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 8

خارجيًا اعتبر الدبلوماسي الإيراني السابق عبد الرضا فرجي راد أنّ الولايات المتحدة تريد تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية بهدف إضعاف وردع روسيا وبوتين، ولمنع أي وقف إطلاق نار محتمل لمصلحة روسيا، والحيلولة دون قدرتها على شن هجمات جديدة أو إحراز تقدم كبير في أرض المعركة.

وفي مقال له في صحيفة “ستاره صبح” الإصلاحية، ذكّر فرجي بوجود اختلاف في وجهات النظر بين أوروبا من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا من جهة أخرى، حيث تبحث أوروبا عن الهدنة في أوكرانيا، فيما تتطلع الولايات المتحدة وبريطانيا إلى ابقاء نار الحرب مشتغلة.

وتابع الكاتب: “الولايات المتحدة أيضا تريد وقف إطلاق النار، لكنها تحاول توفير قنابل عنقودية ميدانياً حتى لا تخسر أوكرانيا المعركة ولا تكسب روسيا هذا الصراع العسكري، وبالتالي أن يكون الطرفان متساويين على طاولة المفاوضات”.

مانشيت إيران: هل تنتهج أوروبا سلوكًا جديدًا تجاه إيران؟ 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: