الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة14 يونيو 2023 10:31
للمشاركة:

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 1

” آرمان ملى ” الإصلاحية: محطة توقف سعر الدولار

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 2

“جوان” الأصولية، عن توقيع اتفاقيات مع فنزويلا: توقيع الاتفاقيات اللاتينية باسم الحاج قاسم

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 3

“اعتماد” الإصلاحية عن تعيين وزير جديد للصناعة: ثاني وزير للصناعة في السنة الثانية للحكومة

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 4

“امروز” الاقتصادية: اكتشاف أكبر منجم للنُّحاس في إيران

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 5

“جمهوري إسلامي” المعتدلة: مئتا نائب برلماني يوجهون تحذيرًا لطالبان بشأن حقوق إيران المائية

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 6

“كيهان” الأصولية: توقيع 19 مذكرة تفاهم بين إيران وفنزويلا

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الأربعاء 14 حزيران/ يونيو 2023

رأى الكاتب الإيراني هادي محمدي أنّ إيران استطاعت مواجهة الضغوط الأميركية للحد من نفوذها الإقليمي والعالمي، مؤكدًا أنها تمكّنت من مدّ هذا النفوذ والتحالف مع دول في قارة أميركا الجنوبية، أي في الحديقة الخلفية للولايات المتحدة الأميركية، على حد تعبيره.

وفي مقال له في صحيفة “خراسان” الأصولية، أشاد محمدي بجهود الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد الذي واجه المحاولات الأميركية لتطويق إيران، وأسّس وجودًا إيرانيًا قويًا في الفناء الخلفي لواشنطن.

وتابع الكاتب: “إنَّ العلاقة بين إيران وفنزويلا استراتيجية للغاية، لأنّ فنزويلا لديها سياسات مناهضة للامبريالية، ولديها مناجم ضخمة من المعادن النفيسة والنفط والغاز، لكنها تعاني من فقر شديد وتضخّم بسبب عدم قدرتها على استغلال ثرواتها نتيجة العقوبات وعدم امتلاك التكنولوجيا اللازمة، لذلك كان لإيران الدور الكبير في الاستثمار البتروكيميائي في هذا البلد”.

ولفت محمدي إلى أنَّ إيران تمكّنت من بناء مصفاة تكرير خارج حدودها الإقليمية لتحويل النفط الإيراني عالي الجودة إلى منتجات في المصافي الفنزويلية، وبيعه في أسواق فنزويلا وأميركا الوسطى والجنوبية، مما يمكّنها من بيع مليون برميل من نفطها يوميًا.

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 7

وفي السياق، شدد الكاتب الإيراني محمد صفري على أهمية زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى أميركا اللاتينية، وتشكيل جبهة مناهضة للعقوبات.

وفي افتتاحية صحيفة “سياست روز” الأصولية، ذكّر صفري بأنّ دول أميركا اللاتينية تمتلك العديد من القدرات والإمكانات التي تسمح بالاستفادة المتبادلة بينها وبين إيران في مختلف المجالات، وذلك من حيث بناء مصافي النفط والبتروكيماويات والاستثمار في الزراعة والطب وتصدير التكنولوجيا والصناعة.

وتابع الكاتب: “إنَّ تشكيل جبهة الدول الخاضعة للحظر وإنشاء آلية تحالف في ما بينها لتوسيع العلاقات المتبادلة والوصول إلى علاقة استراتيجية ستؤثر بالتأكيد على سلوك الولايات المتحدة مع هذه الدول، وستجبرها على اتخاذ موقف مختلف، وستبدو ضعيفة وتنتهي هيمنتها”.

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 8

على صعيد آخر، انتقدت صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية القانون الجديد للحجاب والعفة الذي وصل إلى البرلمان الإيراني حديثّا، واصفة إياه بأنه غير مجدي، من محذّرة من أنه يؤدي إلى تأجيج التوترات بين الناس والحكومة.

ونقلت الصحيفة عن البرلماني الإيراني جليل رحيمي جهان آبادي كلامه عن وجود الكثير من المخاوف لدى المجتمع في الوضع الحالي، داعيًا الحكومة لعدم استخدام طرقٍ قاسية في التعامل مع المسائل الاجتماعية.

وأضاف البرلماني الإيراني في مقابلته مع الصحيفة: “إن مشروع القانون الذي أعدّته السلطة القضائية هو في الحقيقة مشروع قانون غير مهني، أي بدلاً من التفكير في الحلول الثقافية لقضية دينية وثقافية، وضعت قانونًا للتعامل مع الأمر عبر فرض الغرامة، تمامًا مثل مخالفات المرور. هذه إهانة للناس وإهانة لمعتقداتهم. لأنه في الشؤون الدينية، لن يتم حل المشكلة بالغرامات والإكراه”.

ورأى جهان آبادي أنّ إرسال القانون إلى البرلمان بمثابة وضع قشر البطيخ تحت أقدام النواب، أي أنّ الحكومة والقضاء لا يريدون تحمّل مسؤولية إقرار القانون، بل يريدون التنصّل من المسؤولية، فأرسلوه إلى البرلمان ليقرّه، لكي يُقال للناس لاحقًا إنّ نوّابكم هم من أقرّوا القانون.

مانشيت إيران: طهران تمدّ نفوذها إلى حديقة واشنطن الخلفية 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: