الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة31 مايو 2023 11:30
للمشاركة:

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟ 1

” آرمان امروز ” الإصلاحية نقلًا عن حفيد الخميني: نتيجة الجمهورية الإسلامية هي أن تكون حياة الناس أفضل

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟ 2

“جوان” الأصولية: دلالات الاتفاق.. من مسقط إلى فيينا فواشنطن

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟ 3

“تجارت” الاقتصادية: عودة الآمال لإحياء الاتفاق النووي

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟ 4

“سايه” الإصلاحية: مباحثات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لتحرير أموال إيران المجمّدة

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟ 5

“وطن امروز” الأصولية عن نجل بايدن: أبناء الشيطان

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الأربعاء 31 أيار/ مايو 2023

رأت صحيفة “جوان” الأصولية أنَّ هناك إشارات إقليمية ودولية في السياسة الخارجية الإيرانية تدلّ على اتفاق نووي مقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أنَّ زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق التي استمرّت يومين إلى طهران، والتي وصفها وزير الخارجية العماني بأنها “تاريخية”، وضعت إيران والغرب على شفا اتفاق بشأن القضية النووية.

وتابعت “جوان”: ” تتجلّى مؤشرات مثل هذه الرؤية من طهران إلى واشنطن، ومن هناك إلى فيينا وتل أبيب، حيث عبّر مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم بشأن صفقة نووية مؤقتة بين الولايات المتحدة وإيران في الأيام والأسابيع المقبلة”.

واستطردت الصحيفة: “في واشنطن أُثيرت مرّةً أخرى النقاشات عن تبادل السجناء بين طهران وواشنطن، وفي فيينا أنباء عن تقليص الخلافات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن القضايا المتنازع عليها، وأخيرًا كما هو الحال دائما في طهران فإنّ انخفاض أسعار العملات له دلالاته في تطورات السياسة الخارجية”.

وأشارت “جوان” إلى أنَّ لدى كل من طهران وواشنطن والدول الأوروبية أسبابًا مقنعة لإبقاء المفاوضات النووية سرية، خاصةً بعد ما تعرّضت له سابقًا الإدارة الأميركية وحلفاؤها الأوروبيون من ضغوط غير مسبوقة من المعارضين الإيرانيين في الخارج.

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟ 6

على صعيد آخر، حذّر الكاتب الإيراني جعفر بلوري من ظاهرة خلع الحجاب الجديدة في إيران، مؤكدًا أنَّ السكوت عنها سيجرّ البلاد إلى مراحل متقدمة من مشاريع الأعداء في محاربة الثقافة الإسلامية والقضاء على تماسك المجتمع الإيراني.

وفي افتتاحية صحيفة “كيهان” الأصولية، اعتبر بلوري أنَّ خلع الحجاب هو عصيان مدني علني يجب إيقافه والحيلولة دون توسّع هذه الظاهرة الخطيرة، على حد تعبيره.

وتابع الكاتب: “إنَّ التقليل من أهمية ظاهرة خلع الحجاب وترك العفة ليس سوى الخطوة الأولى من مشروع الطرف الآخر، لأن لديه أحلامًا كبيرة في مخططاته، لإدخال الفجور والفحش للبلاد، ثم الانتقال للمرحلة الثالثة وهي توسيع الجهود تدريجياً وتحوّل هذه الظاهرة إلى تقليد وثقافة عامة لتشكل ضغوط معيارية للتضييق على المحجبات”!

بلوري وجّه خطابه للطيف الآخر الذي يبحث عن توسيع ظاهرة كشف الحجاب، مشددًا على أنّ الحديث عن الحجاب الاختياري بدوافع سياسية وغير سياسية للحصول على المزيد من الأصوات في الانتخابات البرلمانية المقبلة لن ينجح، خاصة أنَّ الجماهير المسلمة برأيه ستتذكّر لا مبالاتهم وتجاهلهم للقواعد الإسلامية الواضحة.

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟ 7

في مسار منفصل قال الكاتب الإيراني محسن عادل إنّ وعد الحكومة الإيراني الثالثة عشر برئاسة إبراهيم رئيسي بتطوير العلاقات الدبلوماسية الإيرانية مع دول الجوار في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية يتحقق اليوم بشكل كامل وواضح للجميع.

وفي مقال له في صحيفة “شهروند” التابعة للهلال الأحمر الإيراني، رأى عادل أنَّ استئناف العلاقات بين إيران والسعودية وتوسيع العلاقات مع سلطنة عمان ودول الجوار والاستعداد لاستئناف العلاقات مع مصر هي نجاحات كبيرة للحكومة الثالثة عشر.

وفي نفس الإطار اعتبر محلل القضايا الدولية زهير أصفهاني في مقابلة له مع الصحيفة أنَّ تهدئة التوترات بين دول المنطقة، والتي بدأت مع استئناف العلاقات بين إيران والسعودية، هي فرصة كبيرة لا يمكن أن تؤدي إلا إلى تحسين أمن دول المنطقة وتوفير الأساس لسلطة العالم الإسلامي.

مانشيت إيران: مفاوضات نووية سرية؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: