الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة14 أبريل 2023 10:37
للمشاركة:

بوليتيكو: إيران تُجري محادثات سرية مع الصين وروسيا للحصول على وقود صاروخي خاضع للعقوبات

صحيفة "بوليتيكو" الأميركية تتحدث عن محادثات سرية بين الصين وروسيا من جهة، وإيران من جهة أخرى، للحصول على مكوّن كيميائي رئيسي في بناء الصواريخ بعيدة المدى.

قال دبلوماسيون مطلعون إن الصين وروسيا تجريان محادثات سرية متقدمة مع إيران لتجديد إمدادات الجمهورية الإسلامية بمركّب كيمائي رئيسي يُستخدم في دفع صواريخ باليستية، وهي خطوة من شأنها أن تمثل انتهاكًا واضحًا لعقوبات الأمم المتحدة وربما تساعد موسكو على تجديد مخزونها المستنفد من الصواريخ.

أجرت طهران مفاوضات متزامنة مع المسؤولين والكيانات التي تسيطر عليها الحكومة من كلا البلدين، بما في ذلك شركة تصنيع الكيمائيات الروسية المملوكة للدولة FKP Anozit، للحصول على كميات كبيرة من كلورات الأمونيوم، AP، المكوّن الرئيسي في الوقود الصلب المستخدم لتشغيل الصواريخ.

الكمية الدقيقة تسعى إيران لشرائها من AP ليست واضحة، لكن الدبلوماسيين المطلعين على خططها يقدّرون أنها ستكون كافية لبناء آلاف الصواريخ، بما في ذلك صاروخ ذو الفقار، الذي يبلغ مداه 700 كيلومتر والذي استخدمته إيران والجماعات المتحالفة معها في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة. وأضاف الدبلوماسيون إنه إذا تم تنفيذ الاتفاق، فقد ينتهي الأمر ببعض هذه الصواريخ إلى الانتشار ضد أوكرانيا.

زوّدت إيران روسيا بما يسمى بطائرات كاميكازي من دون طيار استخدمتها لمهاجمة أهداف مدنية أوكرانية، كما قدمت نصائح لموسكو عن كيفية الالتفاف على العقوبات الدولية التي تواجهها نتيجة أفعالها.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: