الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة3 أبريل 2023 08:11
للمشاركة:

استعداد أميركي لإلغاء تفويض الحرب على العراق.. والتركيز على إيران

قال الكاتب السياسي آرون بليك إنه في حين يستعد مجلس الشيوخ الأميركي لاتخاذ خطوة بالغة الأهمية قريبًا، تتمثل بإلغاء تشريع التفويض المتعلّق بشنّ الحرب على العراق الذي تم إقراره منذ 20 عامًا، فإنّ النقاش بين المشرّعين يركّز على التهديد الذي تمثله إيران.

وفي هذا الإطار، حذّر السناتور جون كورنين الاثنين الماضي من أنه “من دون تفويض AUMF لعام 2002، سيفقد الرئيس الأميركي القدرة على احتواء إيران وعدوانها”، مضيفًا: “باختصار، لم تعد القوات الأميركية موجودة لمواجهة التهديدات من العراق. نحن هناك الآن لمواجهة التهديدات ضد العراق. يتضمن ذلك تهديدات من إيران”.

أما السيناتور ميتش ماكونيل، فقال: “أعداؤنا في إيران الذين أمضوا عقدين من الزمن في استهداف وقتل الأميركيين في الشرق الأوسط سيكونون سعداء لرؤية الولايات المتحدة تقلّص وجودنا العسكري وسلطاتنا وأنشطتنا في العراق. طهران تريد إخراجنا من العراق وسوريا. لماذا يجب أن يجعل الكونغرس ذلك أسهل”؟

وفي تقرير له نشرته “الواشنطن بوست”، أشار بليك إلى أنّ أعضاءً جمهوريين اقترحوا تعديلات تركّز تحديدًا على إيران، وتسمح باستهداف جماعات مسلّحة مدعومة من جهتها، لكنّ هذا الأمر فشل تمامًا

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: