الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة16 يناير 2019 13:29
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: الغرب يعترف بالمقاومة وتجربة بن سلمان تذكّر بتجربة رضا بهلوي مع أميركا

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً وخارجياً؟

جاده إيران- محمد علي

رأى الكاتب رحمان نعيمي في مقاله بصحيفة “جوان” أنّ “الازدحام الدبلوماسي” في الشرق الأوسط هذه الأيام، يعبّر عن بداية تأقلم الدول الغربيّة مع واقع تَشكّل شرق أوسط جديد، يختلف عن الذي تسعى إليه أميركا. نعيمي استنتج أنّ تعاطي الدول الإقليميّة والغربيّة مع هذا الواقع، يُؤشر إلى اعترافها بالمقاومة، لأنّ الشرق الأوسط الجديد، بحسب نعيمي، مكّون من دول جبهة المقاومة.

بين الصفحات الإيرانية: الغرب يعترف بالمقاومة وتجربة بن سلمان تذكّر بتجربة رضا بهلوي مع أميركا 1

وفي السياق نفسه، اعتبرت صحيفة “روزان” في افتتاحيتها، أنّ زيارة وزير الخارجية الإيرانيّ محمد جواد ظريف للعراق هزيمة كبيرة لأميركا هناك.

بين الصفحات الإيرانية: الغرب يعترف بالمقاومة وتجربة بن سلمان تذكّر بتجربة رضا بهلوي مع أميركا 2

صحيفة “إيران” نشرت مقابلةً مع ممثل إقليم كردستان العراق لدى إيران ناظم دباغ، أكّد فيها أنّ “العقوبات الأميركية لن تؤثر في علاقات الإقليم مع طهران”. دباغ شدّد على أنّ الإقليم لنّ يسمح بأنّ تكون أراضيه منصة لإجراءات سياسية واقتصادية ضد طهران، ولفت إلى أنّ سياسة أربيل الجديدة تقوم على “عدم المساس بالعلاقات مع طهران، إضافةً للعمل على تجاوز الخلافات معها، خصوصاً تلك المتعلقة باستفتاء انفصال الإقليم عن العراق”.

بين الصفحات الإيرانية: الغرب يعترف بالمقاومة وتجربة بن سلمان تذكّر بتجربة رضا بهلوي مع أميركا 3

إقليميًّا أيضًا، شبّه المؤرخ والأستاذ الجامعيّ موسى حقاني تعامل أميركا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بتعاملها مع شاه إيران الأخير محمد رضا بهلوي. وفي مقابلةٍ مع صحيفة “وطن امروز” قال حقاني “إنّ واشنطن والغرب كانا ينظران لإيران البهلويّة كالبقرة، ويستمرّان في حلبها حتى تجف ثرواتها الطبيعيّة”، ويخلص إلى أنّ “الغرب يفعل الأمر نفسه اليوم مع الدول العربية خصوصاً السعودية”. حقاني لفت أيضاً إلى أنّ “الغرب لم يكن ليمنح التكنولوجيا لإيران مطلقاّ، حتى لو استمر محمد رضا بهلوي في الحكم”.

بين الصفحات الإيرانية: الغرب يعترف بالمقاومة وتجربة بن سلمان تذكّر بتجربة رضا بهلوي مع أميركا 4

محليًا، عرض رئيس مركز أبحاث الفضاء بوزارة العلوم فتح الله أُمّي، في مقابلة مع “ستاره صبح”، إنجازات إطلاق الصاروخ “سيمرغ”، وتحدّث عن فشل استقرار القمر الصناعي “بيام” في مداره. أُمّي عدّ إتمام المرحلتين الأولى والثانية في عملية الإطلاق “إنجازاً يُضاف للبداية الناجحة للمحركات”. وأرجع رئيس المركز فشل استقرار بيام في مداره إلى ضعف نظام التوجيه والسيطرة، لافتًا إلى أنّ “بيام” صُنّعَ محليًّا تحت إشراف نحو 12 أستاذًا من الهيئات العلميّة المختصة، ونحو 80 طالباً.

بين الصفحات الإيرانية: الغرب يعترف بالمقاومة وتجربة بن سلمان تذكّر بتجربة رضا بهلوي مع أميركا 5

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: