الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة27 فبراير 2021 23:24
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟ 1

“خراسان” الأصولية: سحب 9 آلاف مليار بعد قرار غريب

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟ 2

“همشهري” الصادرة عن بلدية طهران في موضوع الإجراءات في عيد النوروز: بيع تذاكر السفر ممنوع

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟ 3

“دنياي اقتصاد” التخصصية: تأجيل البورصة إلى العام الشمسي المقبل (يبدأ في 21 آذار/مارس 2021)

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟ 4

“رسالت” الأصولية: فجوة عميقة بين مدخول وانفاق العاملين

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟ 5

“ابتكار” الإصلاحية: انخفاض التعاملات وزيادة أسعار سوق الإسكان بنسبة 97٪

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 28 شباط/فبراير 2021:

تناولت صحيفة “كيهان” الأصولية، في أحد تقاريرها، موضوع استهداف سفينة إسرائيلية في بحر عمان. ووفق الصحيفة، تشير المعلومات إلى أن السفينة كانت تجمع معلومات من الخليج وبحر عمان وتم استهدافها عند عودتها، مشيرة إلى أن سفينة التجسس هذه رغم تحركها سراً ربما تم استهدافها عبر أحد فروع محور المقاومة.

وأوضحت الصحيفة أنه “نظرًا لأن مالك هذه السفينة قريب من رئيس الموساد فإن احتمال أن تكون هذه السفينة كانت تبحث عن التجسس في الخليج العربي تعززت”، مضيفة “بعد إقامة علاقات عامة مع الإمارات والبحرين يسعى النظام الصهيوني إلى تعزيز وجوده في الخليج العربي حتى يتمكن من متابعة جرائمه ضد محور المقاومة بشكل أوثق. لكنهم غير مدركين أن منطقة الخليج تقع تحت سيطرة قوى المقاومة وبالتالي فإن سفينة التجسس هذه رغم تحركها سراً ربما وقعت في فخ لأحد فروع محور المقاومة”.

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟ 6

على صعيد آخر، تناولت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في مقابلة مع الخبير في شؤون الشرق الأوسط جعفر قنادباشي، زيارة وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى العراق. حيث أوضح قنادباشي أن بعض المجموعات العراقية لها أهمية كبيرة لإيران والولايات المتحدة، وبالتالي، فإن أحد جوانب هذه الرحلة العراقية إلى طهران هو الضغط الأميركي لتنظيم أنشطة هذه المجموعات، والجماعات التي قد تتمكن إيران من التأثير فيها، حسب تعبيره.

وقال قنادباشي إن “القضية الأخرى بالنسبة لطهران هي انتخابات العام المقبل في العراق، والتي يجب أن تجري في أمن وأمان كاملين ويجب أن تكون جزءاً من عملية بناء ومعالجة الدولة الفاشلة في العراق”، مضيفاً “على كل حال مصطفى الكاظمي وطريقته في الحكم ونظرته الأمنية تختلف عن عادل عبد المهدي وحيدر عبادي وحتى نوري المالكي، ودائماً كانت هناك أقوال بهذا الشأن، وكذلك الاعتبارات التي ستتبع مثل هذه والاتجاهات.”

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟ 7

من جهتها، تناولت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في مقال لـ”آرزو فرشيد”، النتائج المرتقبة للانتخابات الرئاسية المقبلة في حزيران/ يونيو المقبل. إذ رأت الصحيفة أنه بالنظر إلى المشاكل في البلاد، فمن غير المرجح أن يتمكن الرئيس الثالث عشر لإيران، بغض النظر عما إذا كان أصوليًا أو إصلاحيًا، من فك عقدة عمل البلاد وتقليل مشاكل الناس، والتي هي اقتصادية في أكثرها، حسب تعبيرها.

ورأت الصحيفة أن “المشاكل السياسية والاقتصادية الداخلية والخارجية جعلت الأمور صعبة للغاية على الرئيس الثالث عشر للحكومة في جمهورية إيران الإسلامية، وأصبح الناس محبطين للغاية من إمكانية نجاحه في القيام بذلك. والآن علينا أن ننتظر ونرى ما هي نتيجة الانتخابات المعنية وما إذا كان الفائز في هذه الحملة سيتمكن من النهوض من منصب أضعف رئيس للبلاد أم لا”.

مانشيت إيران: هل كان عمل السفينة المستهدفة في بحر عمان تجسسياً؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: