الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة11 يونيو 2024 14:53
للمشاركة:

ما هي توقعات نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية؟

نشر مركز استطلاع الرأي العام للطلاب الإيرانيين (ايسپا) التابع للجهاد الجامعي تقريرًا عما قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية المنتظرة، وحتى قبل المناظرات المتلفزة، حيث كان للمناظرات المتلفزة بين المرشحين دائمًا تأثير كبير على طريقة تصويت الناس.

وأكد مدير مركز طلاب إيران لاستطلاع الرأي “إيسبا” إبراهيم شير علي أنّ 44.4% من المواطنين سيشاركون في الانتخابات، بينما نسبة من ستكون مشاركتهم محتملة هي 7.3%، وما يقرب من 15% لم يقرّروا مشارتهم من عدمها، مقابل 28.7% أكدوا عدم مشاركتهم.

وأجرى المركز مقابلات مباشرة مع 3906 شخصًا تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، ويعيشون في 31 محافظة إيرانية (مناطق حضرية وريفية). وقد تم حساب نسبة الاستجابة للاستبيان بنحو 41%، ومن المهم أخذ هذا الرقم بعين الاعتبار عند تحليل نتائج الاستطلاع، فهناك 59% من المواطنين في جميع أنحاء البلاد لم يوافقوا على التعاون مع مستجوبي ISPA لاستكمال الاستبيان.

وأشار شير علي إلى أنّ عدم تأثير الانتخابات في تحسين أوضاع البلاد، والاعتراض على القضايا والمشاكل الاقتصادية والمعيشية، وإمكانية عدم التأكد من مؤهلات المرشح المرغوب فيه من قبل المستجيبين، وعدم وجود فرصة شخصية ذات كفاءة بين المرشحين في الانتخابات المقبلة، كانت من بين الأسباب التي دفعت الأهالي إلى التصريح عن عدم الرغبة بالمشاركة في الانتخابات، وعن أنّ احتمال المشاركة هو احتمال ضئيل.

ووفق شيرعلي، جاء في نتائج الاستطلاع التالي: 28.4% من المواطنين لا يتابعون الأخبار المتعلّقة بالانتخابات على الإطلاق، بينما يتابعها 38.3% عبر الإذاعة والتلفزيون. يتابع 14% عبر المواقع والوكالات المحلّية (إسنا، الخت، فارس وغيرها)، ويبقى 9.4% للمواقع والصفحات الالكترونية الأجنبية (بي بي سي، إيران إنتر نشنال و…). 3.6% يتابعون أخبار الانتخابات الرئاسية من خلال الأقارب والمعارف، و2.9% من خلال القنوات الفضائية.

ونوّه مدير مركز طلاب إيران لاستطلاع الرأي “إيسبا” إلى أنّ 58.5% من الشعب الإيراني يرى وجوب أن تجعل الحكومة والرئيس المقبلين قضية الفقر والحرمان أولوية لهما، بينما يرى 39.7% أنّ الأولوية يجب أن تكون لخلق فرص العمل، في حين يركّز 36.5% على مسألة التضخّم وقيمة العملة الوطنية.

وحازت السياسة الخارجية والعلاقات مع الدول الأخرى اهتمام 28.7% من المستطلعين، بينما حاز الأمن القومي على اهتمام 28.4% منهم، ونظام قطاع الإسكان على 20.6%، فيما شدّد 19.6% على محاربة الفساد.

لمتابعة تغطية “جاده إيران” للانتخابات الرئاسية الإيرانية تحت عنوان “إيران.. الصندوق بعد المروحية” إضغط هنا

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: