الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة17 أبريل 2024 19:58
للمشاركة:

هل تكون حرب إسرائيل وإيران كارثة على المصالح الأميركية؟

حذّر الكاتب جون هوفمان من أنّ الحرب بين إسرائيل وإيران ستكون كارثية للمصالح الأميركية وللشرق الأوسط، جازماً بأنّ الولايات المتحدة ستتورّط بشكل مباشر في حال اندلاع هذه الحرب.

وفي مقال نشره موقع National Interest، دعا الكاتب لكي توضح واشنطن إنّ مصلحتها الأساسية تكمن بتجنّب الانجرار إلى حملة عسكرية أخرى مدمّرة في المنطقة.

وذكّر هوفمان بأنّ نتنياهو لطالما اعتبر إيران التنهديد الأساس لإسرائيل، وبأنه سعى على مدار عقود إلى جعل الولايات المتحدة تهاجم إيران، كما أيّد بقوّة غزو العراق، داعيًا لأخذ هذه الحقائق بعين الاعتبار عند تقييم حوافز نتنياهو، خاصةً أنّ غزو العراق كان مدمّرًا سواء للولايات المتحدة أو للشرق الأوسط.

ووصف الكاتب المواجهة المحتملة بين إيران والولايات المتحدة بأنها لطالما كان يُنظر إليها كجائزة بالنسبة لإسرائيل، مشيرًا إلى أنّ نتنياهو شبه مهووس بتحقيق هذا الأمر.

ولفت هوفمان إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت طلب من الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن الضوء الأخضر لضرب مواقع نووية إيرانية عام 2008، وهو ما رفضه بوش، وهو ما يشبه ما ورد في كتاب نتنياهو بعنوان “بيبي قصتي”، عن طلبه من الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما ضرب منشآت إيران النووية خلال زيارته الرئاسية الأولى إلى إسرائيل، وهو ما رفضه أوباما أيضًا.

وحذّر الكاتب من أنّ نتنياهو يريد مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران من أجل إبعاد الأنظار عن غزّة، مشدّدًا على ضرورة عدم وقوع الولايات المتحدة في هذا الفخ، خاصة وأنّ الشرق الأوسط لم يعد منطقة تمثل المسرح الأساسي للمصالح الأميركية.

https://nationalinterest.org/feature/benjamin-netanyahu-pushing-war-iran-210604
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: