الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة17 أبريل 2024 10:27
للمشاركة:

“إسرائيل اليوم”: معضلتنا استراتيجية في الرد على إيران

اعتبر صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أنه بات هناك معضلة استراتيجية في مسألة الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني، حيث أنه من ناحية هناك إدراك بأنّ الهجوم لا يمكن أن يبقى من دون رد، ومن ناحية أخرى هناك الرغبة بتجنّب التدهور إلى حرب استنزاف ضد إيران، أو حتى حرب إقليمية شاملة.

وتابعت الصحيفة: “لقد أُتيحت لإسرائيل الفرصة للرد على الهجوم الإيراني في الوقت الحقيقي، عندما كان ضباب المعركة لا يزال كثيفًا، ويُزعم إنها امتنعت عن القيام بذلك لأنّ سلاح الجو الإسرائيلي قرر أنه غير مستعد للقيام في نفس الوقت بمهمتين معقّدتين من هذا القبيل لهجوم عميق في إيران والدفاع ضد مثل هذا الهجوم الكبير”.

وأردفت “إسرائيل اليوم”: “يجب الاعتراف بصدق بأنّ إسرائيل تجد صعوبة في تقييم طبيعة الرد الإيراني، لقد فشلت إسرائيل بتقدير نوايا إيران عقب اغتيال الضبّاط الإيرانيين في سوريا، وقد تقع في الخطأ ذاته الآن. كان ثمن الخطأ الأول هو الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم السبت، والذي تم إيقافه إلى حد كبير ولكنه أضرّ بالردع الإسرائيلي وكلّف الاقتصاد الإسرائيلي ثروة، وقد يكون ثمن أي خطأ آخر أثقل، ليس فقط في الأرواح والأضرار والأموال، بل وأيضاً في الإضرار بالتحالف العربي – الغربي مع إسرائيل”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: