الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة5 يناير 2024 17:18
للمشاركة:

خاص “جاده إيران”: حزب الله ينسّق التصعيد ضد الاحتلال الأميركي في العراق

كشفت مصادر "جاده إيران" الخاصة أنّ مسؤول الملف العراقي في حزب الله محمد كوثراني وصل سرًّا إلى بغداد للقاء فصائل المقاومة العراقية، وذلك من أجل بدء تطبيق استراتيجية تنفيذية لتصعيد العمليّات ضد القوات الأميركية في العراق.

وربطت المصادر بين هذه الخطوة وما تحدّث عنه أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه الأخير، حيث أكد فيه على ضرورة انسحاب القوّات الأميركية من العراق.

وتأتي هذه التطوّرات مع استمرار الحرب في غزّة وازدياد التوتر بين لبنان وإسرائيل، خاصة بعد اغتيال نائب رئيس حركة “حماس” في لبنان صالح العاروري، حيث توعّد حزب الله بالرد على إسرائيل بشكل مناسب، كما نفّذ مؤخّرًا الجيش الأميركي عمليات اغتيال ضد قادة من الحشد الشعبي العراقي.

ورأى نصر الله أنّ هناك فرصة اليوم للتخلّص من الوجود العسكري الأميركي داخل العراق، والتخلّص “من زيف الرواية الأميركية بمحاربة داعش”، على تعبيره.

بدوره علّق رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني على الاستهدافات الأميركية الأخيرة، حيث صرّح: “الاعتداءات التي تستهدف قوّاتنا الأمنية تتجاوز روح ونصّ التفويض الذي أوجد التحالف الدولي”، مشدًدًا على الموقف الثابت والمبدئي للحكومة العراقية بإنهاء وجود هذا التحالف.

وذكّر السوداني بأنّ “الحشد الشعبي يمثّل وجودًا رسميًا تابعًا للدولة وخاضعًا لها وجزءًا لا يتجزأُ من قواتها المسلّحة”.

وكان البرلمان العراقي قد صوّت لصالح إنهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق بعد اغتيال قائد قوّة القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، من دون أن ينتج عن هذا التصويت مفاعيل تنفيذية حتى الآن.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: