الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة30 ديسمبر 2023 12:01
للمشاركة:

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟

ماذا الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 1

“جوان” الأصولية، عن إعدام عدد من المتهمين بالعمالة لإسرائيل: جواسيس الموساد في طابور العقاب

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 2

“آرمان امروز” الإصلاحية: تمهيد الطريق لمحاصرة إيران

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 3

“اسكناس” الاقتصادية: كرة الاتفاق في ملعب الغرب

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 4

“كيهان” الأصولية عن “هآرتس”: مصير “إسرائيل” في يد نصر الله

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 5

“سياست روز” المعتدلة: خامنئي يصلّي على جثمان الشهيد رضي موسوي!

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 6

“ايران” الحكومية عن رئيسي من حوزة قم: هزمنا مشروع عزل إيران

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 7

“ابرار” الإصلاحية: تكرار وعد خفض التضخّم من قبل رئيس الجمهورية

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 30 كانون الأول/ ديسمبر 2023

تحدّث الدبلوماسي الإيراني السابق في نيويورك كورش أحمدي عن وجود اعتقاد في ايران بأنّ الولايات المتحدة لن تخوض أي مغامرة خارجية في عام الانتخابات، معتبرا أن هذا التصوّر صحيح إن لم يتمكن الحزب الجمهوري من اتهام الحكومة بالتقصير والضعف أمام المنافسين الدوليين، بينما قد يدفع أي اختلال في التوازن الدولي البيت الأبيض إلى مغامرة خارجية، لأنها الطريقة الوحيدة لتعزيز موقفه، برأي الكاتب.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أشار أحمدي إلى تقرير الوكالة الدولية عن حجم اليورانيوم المخصّب لدى إيران وتصاعد الصراع بين واشنطن وقوى المقاومة، ليشير بعد ذلك إلى ما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال الأميركية” بأن الاتفاق غير المكتوب بين إيران وأميركا في عمان أصبح يعاني من الانهيار، كما وصف الكاتب تسريب أجزاء من تقرير مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل غروسي لأعضاء الوكالة بالتطور المهم.

وذكّر أحمدي بأنّ مزاعم رفع إيران حجم إنتاجها لليورانيوم المخصّب بنسبة 60% تكرّرت ثلاث مرات خلال الأسابيع الماضية، وهو ما يتعارض مع ما أكده رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي عندما قال: “لم يتم القيام بأي عمل جديد”، وإنّ إيران تتابع فقط “أنشطتها الحالية”.

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 8

بدوره تناول خبير العلاقات الدولية فريدون مجلسي الانتخابات الأميركية والتنافس المتجدّد بين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والرئيس الحالي جو بايدن، لافتًا إلى أنّ الانتخابات المقبلة لها بالفعل وضع خاص، حيث أنّ المرشّحَيْن يدّعيان أحقيّتهما بالجلوس على مقعد الرئاسة وهما يزيد عمرهما عن 80 عامًا.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، نوّه الكاتب إلى أنّ ترامب يميني وخطير وفي ملفّه عشرات قضايا الفساد المالي، حيث منعت ولايتان أميركيّتان ترشّحه بسبب فساده وتمرّده في الانتخابات الأخيرة، بينما المرشح الأخر، بايدن، يرزح أيضًا تحت ضغط قضايا فساد متعلّقة بنجله، كما أنّ المشكلة الأكبر تكمن به هو نفسه، حيث لم يعد لديه سيطرة كافية على جسده.

وبرأي مجلسي فإنّ هذين الرجلين لن يكون لأحدهما فرصة للفوز، لأنّ الجمهوريين غير مستعدين لتسليم مصيرهم لترامب، كما لا يوافق الديمقراطيون على التصويت لبايدن من بين جميع الشخصيات المؤهلة.

إلا أنّ الكاتب رجّح فوز ترامب في الانتخابات في حال إصرار الحزبين على ترشيح الرجلين، مرجعًا فوز ترامب لعدم ذهاب الديمقراطيين إلى صناديق الاقتراع، وليس لشعبية ترامب.

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 9

من جهته أكد الخبير في الشؤون الدولية حسن هاني زاده أنّ الأيام الأخيرة شهدت إخفاقات عديدة للجيش الإسرائيلي في معركته البرية في غزة، وسط أنباء عن تحرّك نحو اتفاق جديد لتبادل الأسرى.

وفي افتتاحية صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية، اعتبر الكاتب أنّ إسرائيل تسعى إلى تحقيق نصر سريع في الحرب من خلال القصف الجوي والضغط على حماس، بعد قرار مجلس الأمن بتوسيع المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وشدّد هاني زاده على أنّ إطالة أمد الحرب سيُدخل إسرائيل في دوّامة الانهيار الداخلي، مشيرًا إلى أنها إذا قدّمت مقترحات مناسبة في القاهرة، فإنّ عقدة وقف إطلاق النار ستُحلُّ أخيراً.

مانشيت إيران: حالة واحدة ستجعل ترامب رئيسًا لأميركا.. ما هي؟ 10
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: