الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة23 ديسمبر 2023 10:32
للمشاركة:

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟

ماذا الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟ 1

“كيهان” الأصولية: استقبال حارّ للرئيس الإيراني في مدينة جلستان

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟ 2

“آرمان امروز” الإصلاحية عن القمة الروسية – العربية: اعتداء دبلوماسي روسي على إيران

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟ 3

“تجارت” الاقتصادية: رفض أهلية ترامب في المحكمة العليا في كولورادو

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟ 4

“جوان” الأصولية: فضيحة فرار لواء غولاني

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟ 5

“آرمان ملی” الإصلاحية عن بيان القمة الروسية – العربية: جشع عربي وخيانة روسية

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 23 كانون الأول/ ديسمبر 2023

هاجم الكاتب الإيراني حسين شريعتمداري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، واصفًا إياه بالخائن والمنافق، وذلك بعد موافقة الأخير على بيان القمة الروسية – العربية الذي اعترف بحق للإمارات بملكيّة الجزر الثلاث المتنازع عليها مع إيران.

وفي مقال له في افتتاحية صحيفة “كيهان” الأصولية، تساءل شريعتمداري عن أهداف ودوافع لافروف للمشاركة في هذا البيان رغم اطلاع روسيا على عشرات الوثائق التي تثبت ملكيّة إيران للجزر الثلاث.

وتابع الكاتب: “لا يتوقّع أحد من الدول العربية الحاضرة في الاجتماع المذكور سوى العداء لإيران والتعاون مع النظام الصهيوني، ولكن يجب على الحكومة الروسية أن تتحمّل مسؤولية تصرّفاتها غير القانونية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

ودعا الكاتب الجهاز الدبلوماسي الإيراني لمطالبة الحكومة الروسية بالاعتذار رسميًا وعلنيًا عن الفعل الذي قامت به ضد إيران، مشيرًا إلى أنّ القمة وبيانها جاءت بهدف التغطية على جرائم إسرائيل وإشغال الرأي العام وإبعاده عن غزة وفلسطين.

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟ 6

وفي ذات السياق، قالت صحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية إنّ مشاركة روسيا وموافقتها على بيان القمة الروسية – العربية المنعقدة في المغرب يمثّل خيانة روسيّة جديدة لإيران.

وأضافت الصحيفة أنه على عكس إيران التي تعتبر روسيا حليفها الاستراتيجي، فإنَّ الروس لا يرون طهران كشريك استراتيجي لهم، فيتصرّفون بناءً على مصالحهم الخاصة فقط ويغيّرون مواقفهم ويتبنّون نهجًا مختلفًا بين حين وآخر.

وتابعت الصحيفة: “بعد الحصار الغربي والعقوبات الأميركية والأوروبية ضد روسيا، قرّرت موسكو تعزيز علاقاتها مع دول منطقة الشرق الأوسط وإبرام العديد من العقود التجارية والعسكرية طويلة الأمد معها، وقد دفع هذا النهج الروس إلى تبنّي مواقف مناهضة لإيران في علاقاتهم مع الدول الأخرى، وخاصة العربية”.

واستنتجت “آرمان ملى” أنَّ الروس سيفعلون أي شيء على أساس مصالحهم الوطنية كلّما تطلّبت مصالحهم ذلك، لافتةً إلى أنه بغض النظر عن أي قضية، يبحث الروس عن علاقة واسعة وهادفة مع دول المنطقة ولا يريدون أن يخسروا علاقتهم مع أي دولة، ولذلك يحاولون معاملة إيران والعرب بنظامهم الخاص في إطار سياستهم الخارجية.

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟ 7

على صعيد آخر، رأى المحلّل السياسي الإيراني مهدي مطهر نيا أنّ تشكيل القوّة المتعدّدة الجنسيّات في خليج عدن يعني أنّ البحر الأحمر سيكون محور الصراعات المقبلة في المنطقة.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أضاف الكاتب أنّ الولايات المتحدة تريد استغلال التحدّيات القائمة استراتيجياً من أجل السيطرة في نهاية المطاف على القوة المتعددة الجنسيّات.

وتابع المحلل السياسي: “يبدو أنَّ واشنطن تخطط أيضًا لتحويل التهديد إلى فرصة تستغلّها بهدف الهيمنة وإبعاد منافسيها عن مناطق نفوذها”.

ووفق مطهر نيا، فإنّ أحد الأهداف الأخرى للولايات المتحدة من تشكيل التحالف العسكري في البحر الأحمر هو تمرير تكلفة تحرّكاتها نحو آسيا عبر حلفائها واستغلال الرأي العام لصالحها.

مانشيت إيران: الدبلوماسية الروسية تطعن إيران؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: