الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة20 ديسمبر 2023 18:34
للمشاركة:

القوى المؤيدة للحشد الشعبي تحل أولاً في الانتخابات المحلية العراقية

تصدر تحالف نبني، الذي يضم القوى الشيعية المؤيدة للحشد الشعبي، نتائج الانتخابات المحلية في العراق بحصوله على 43 مقعداً من مجموع 285 في 15 محافظة، بحسب النتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات مساء أمس الثلاثاء.

وشارك في التصويت الذي أجري يومي السبت والاثنين الماضيين أكثر من 6 ملايين ناخب بنسبة مشاركة بلغت 41 بالمئة، وكان يحق لأكثر من 16 مليون مواطن الإدلاء بأصواتهم.

وحل ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي في المرتبة الثانية حاصلاً على 35 مقعداً، يليه ائتلاف قوى الدولة الوطنية المكون من تحالف يجمع رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي بـ23 مقعداً.

وفي المرتبة الرابعة جاء تحالف تقدم برئاسة محمد الحلبوسي الذي أقيل من رئاسة البرلمان قبيل الانتخابات بعدما أدانته المحكمة الاتحادية العليا بتزوير استقالة نائب سني كان ضمن كتلته النيابية. 

وحصل حزب الحلبوسي على 22 متصدراً الفائزين في الأنبار وكذلك في العاصمة بغداد. كما فازت كتلة “نينوى لأهلها” المدعومة من المحافظ السابق المقال بموجب قانون “اجتثاث حزب البعث” نجم الجبوري بالمرتبة الأولى في هذه المحافظة، بينما حلت قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني بالمركز الأول في محافظة كركوك المتنازع عليها بين العرب والكرد.

وقاطع أنصار التيار الصدري الانتخابات بدعوة من زعيمهم مقتدى الصدر والذي أبدى شكره لهم عقب انتهاء التصويت.

وتتولى مجالس المحافظات، التي توزع مقاعدها حسب الأوزان الانتخابية للكتل الفائزة، الإشراف على عمل الحكومات المحلية ويتيح لها الدستور إقالة المحافظين.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: