الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة12 نوفمبر 2023 09:02
للمشاركة:

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف “إسرائيل”

ماذا الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 1

“ايران” الحكومية: رئيسي يؤكد في قمّة الرياض على دولة فلسطينية من البحر إلى النهر

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 2

“افكار” الأصولية: عشر مقترحات لرئيسي من أجل حلّ أزمة غزة

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 3

“جوان” الأصولية عن رئيسي: على الدول الإسلامية تسليح الفلسطينيين

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 4

“آرمان ملي” الإصلاحية: لقاء يجمع رئيسي وابن سلمان على هامش القمة الإسلامية

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 5

“ابرار” الأصولية: بلينكن ضائع في المنطقة بحثًا عن وقف إطلاق نار مع حفظ الكرامة

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 6

“جملة” المعتدلة: مقتل طفل في غزة كل 10 دقائق

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 7

“عصر تيرانيان” عن الصحة العالمية: حوادث غزة تثبت ضرورة إصلاح مجلس الأمن

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 8

“سياست روز” الأصولية عن نصر الله: الوقت ليس لصالح الصهاينة والنصر آت

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الأحد 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023

اعتبر الصحافي محمد مهدي تقوي أنه مع مرور شهر على عملية “طوفان الأقصى”، بلغت كراهية شعوب العالم للصهيونية وجرائمها ذروتها، كما أظهر أهل غزة صمودًا شجاعًا، حيث لا زالوا يقاومون الظلم الأميركي والصهيوني رغم مرارة استشهاد أكثر من 10 آلاف شخص.

وفي مقال له في صحيفة “اسكناس” الاقتصادية، أضاف تقوي أنّ مستوى القسوة غير المعقول ووحشية الصهاينة جعلت دماء الشعوب تغلي، وهو ما لم يحصل سابقًا بسبب الرقابة الواسعة على وسائل الإعلام، متسائلًا إنّ كنّا سنشهد يومًا ما تنحّي كبار المسؤولين الدبلوماسيين في الخارجية الأميركية من مناصبهم احتجاجًا على حجم الجرائم التي يرتكبها كيان الاحتلال.

وأشار تقوي إلى أنه من ناحية أخرى، فإنّ وحشية الكيان الصهيوني دفعت شعوب العالم لتتدفق بالملايين إلى الشوارع في الشرق والغرب وحتى في الولايات المتحدة نفسها، مما يدلّ على أنّ شعوب العالم، وبالاعتماد على إنسانيتها بخلاف رؤساء بلدانها، ستوقف إسرائيل على أي حال من خلال توسيع الاحتجاجات.

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 9

بدوره رأى خبير العلاقات الدولية حشمت الله فلاحت بيشه أنّ قمة الرياض وإن جاءت متأخّرة، إلا أنه يمكن أن تأتي بنتائج إيجابية.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، أضاف فلاحت بيشه أنه ينبغي على الدول الإسلامية اتخاذ الإجراءات اللازمة والاستفادة الكاملة من اجتماع الرياض، وجعل قضية فلسطين مسألة تتعلّق بالبعد الإسلامي والابتعاد عن البعد الوطني، لأنً ذلك من شأنه جعل هذه الدول أكثر لا مبالاة تجاه فلسطين، على حد تعبيره.

كما دعا الكاتب لاتخاذ إجراءات جادّة من خلال المحكمة الجنائية الدولية، بما من شأنه إضعاف الموقف الغربي ضد “حماس”، وأيضًا تشكيل فريق عمل لأجل فلسطين لا يكتفي بالبيانات والتصريحات.

وبرأي فلاحت بيشه فإنّ إيران يمكن أن تلعب دورًا رئيسًا في مجموعة العمل هذه، وبمشاركة المجموعات الفلسطينية وحضورها يمكن أن تؤثر على مسألة التسوية، مشدّدًا على أنّ الوضع الحالي يؤكد أنّ التسوية أحادية الجانب مع إسرائيل لن تنجح.

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 10

وفي سياق متصل، وصف عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية فدا حسين مالكي التصرّفات الأميركية لجهة دعم استعار الحرب ضد المدنيين في غزة بالتصرّفات الوقحة، لافتًا إلى أنّ الأميركيين لن يجنوا من الحرب والقتل شيئًا، وأنّ الولايات المتحدة فقدت أي تأثير لادعاءاتها السلمية أمام العالم.

وفي مقال له في صحيفة “عصر ايرانيان” الأصولية، حذّر مالكي الولايات المتحدة من أنها ستحترق في النار التي أشعلتها في المنطقة، معتبرًا أنّ الحرب الشاملة التي تشنّها واشنطن وتل أبيب ضدّ منظمة مسلّحة محاصرة قد أوقعتهما في أزمة، وأنه يجب أن يعلما بأنه إذا تم تشكيل تحالف إسلامي ضد الولايات المتحدة وحلفائها، فلن يبقى شيء من المصالح الأميركية في المنطقة.

وبرأي مالكي فإنّ الولايات المتحدة هي المذنب الرئيس في الحرب على غزة، خاصةً أنها استخدمت حق الفيتو مراراً وتكراراً ضدّ قرارات وقف الحرب وأظهرت أنها لا تريد أن يتوقف القتل، داعيًا الدول الإسلامية لاتخاذ إجراءات عملية ضد هذه التصرّفات والتوقف عن كتابة البيانات السياسية.

وختم الكاتب بأنّ ضعف الصهاينة أمام “حماس” بات واضحًا، وأنهم اليوم لا ينشغلون إلا بقتل النساء والأطفال، مؤكدًا أنه لولا الولايات المتحدة لانهار كيان الاحتلال الإسرائيلي من الداخل.

مانشيت إيران: يقظة العالم الحر ستوقف "إسرائيل" 11
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: