الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة11 نوفمبر 2023 19:40
للمشاركة:

ما هي المقترحات التي طرحتها إيران في القمة العربية والإسلامية لوقف الحرب في غزة؟

ذكّر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بأنّ طهران ومنذ الأيام الأولى لعمليّة "طوفان الأقصى" طلبت عقد اجتماع للدول الإسلامية، مشيرًا إلى أنّ الولايات المتحدة تواصل إرسال رسالة مفادها بأنّ نطاق الحرب لا ينبغي أن يتطوّر، في حين أنّ وقود آلة الحرب الإسرائيلية موجود في أيدي الأميركيين.

وفي كلمة له خلال القمة العربية – الإسلامية الطارئة التي انعقدت في الرياض بشأن غزّة، طالب رئيسي بوقف قصف قطاع غزة فورًا، ورفع الحصار عن القطاع، وفتح طرق إرسال المساعدات، داعيًا قادة الدول الإسلامية إلى اتخاذ قرار تاريخي وحاسم بشأن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية.

ورأى رئيسي أنه من شأن منظمة التعاون الإسلامي أداء دور صحيح يجسّد معاني الوحدة والانسجام، لأنّ اجتماع قادة الدول ينوب عن الأمة الإسلامية لنجدة الشعب الفلسطيني.

واعتبر الرئيس الإيراني أنّ التظاهرات المليونية في مختلف أنحاء العالم تدلّ على أنّ الدفاع عن فلسطين حيٌّ في ضمير الشعوب، لافتًا إلى أنّ إسرائيل تنتهك قواعد الحقوق الدولية بهجومها الشامل على غزة.

وشجّع رئيسي في كلمته على مقاطعة التجارة والتعاون مع إسرائيل، وتشكيل محكمة دولية تتولّى محاكمة الإسرائيليين والأميركيين المشاركين في عمليّات القتل في غزة.

كما طالب رئيسي الدول الإسلامية بتسليح الشعب الفلسطيني للدفاع عن حقوقه وإقامة دولة فلسطينية من البحر إلى النهر، مشدّدًا على أنّ الحلّ الوحيد للتعامل مع إسرائيل هو المقاومة.

وفي نهاية كلمته، توجّه رئيسي بالتحيّة للشعب الفلسطيني المقاوم، معتبرًا أنّ عدم إنتاج القمة لخطوات جدّيّة سيؤدّي إلى خيبة أمل لدى الشعوب الإسلامية.

أما المقترحات التي قدّمتها إيران في اجتماع رؤساء الدول الإسلامية لحلّ أزمة غزة فهي:

1- وقف قتل أهل غزة ووقف الهجمات العمياء ضد المدنيين

2- رفع الحصار عن غزة وإعادة فتح معبر رفح بالتعاون مع مصر

3- الانسحاب العسكري الفوري لإسرائيل من غزة

4- قطع أية علاقات سياسية واقتصادية مع إسرائيل من قبل الدول الإسلامية

5- تصنيف الحكومات الإسلامية جيش الكيان المعتدي منظّمة إرهابية

6- تشكيل محكمة دولية لمحاكمة ومعاقبة القادة الإسرائيليين والأميركيين

7- إنشاء صندوق خاص لإعادة إعمار غزة

8- إرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني

9- تسمية تاريخ قصف مستشفى المعمداني بيوم الإبادة الجماعية والجريمة ضد الإنسانية

10- تسليح الشعب الفلسطيني بحال استمرار جرائم الحرب الإسرائيلية

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنه على الرغم من الحضور الكامل للولايات المتحدة في الحرب ضدّ المقاومة الفلسطينية في غزة، إلا أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعرّض لثاني أكبر هزيمة له.

بدوره أعرب السفير الإيراني في الرياض علی رضا عنایتي عن استعداد إيران للتعاون مع السعودية وكافّة الأطراف الإقليمية والدولية ذات الصلة لدعم الشعب الفلسطيني.

وفي تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، أضاف عنايتي أنّ طهران تدعم أي مبادرة أو عمل جماعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وعدم اتساع دائرة الحرب الظالمة على الشعب الفلسطيني الأعزل، وذلك تفاديًا للمزيد من الويلات والدمار ومنع إراقة الدماء وقتل الأطفال.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: