الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة25 أكتوبر 2023 11:24
للمشاركة:

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟

ماذا الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 1

“وطن امروز” الأصولية: ماكرون محامي مدافع عن قاتل الأطفال

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 2

“قدس” الأصولية حول تصريح الأسيرات الإسرائيليات عن معاملة “حماس”: فضيحة الكاذبين

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 3

“ستاره صبح” الإصلاحية: لم تتم الموافقة على قانون الحجاب

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 4

“جوان” الأصولية عن المظاهرات المؤيّدة لفسطين في أوروبا: يقظة الضمائر

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 5

“ابرار” الإصلاحية: تحذير أوباما لإسرائيل بشأن غزّة

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 6

“جام جم” الصادرة عن التلفزيون الإيراني عن الأمم المتحدة: منظّمة ضد العدل

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الأربعاء 25 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023

رأى الخبير الإيراني في مجال النقل مسعود دانشمند أنَّ إيران لا تزال متأخرة كثيرًا في استكمال مشروع ممر شمال – جنوب رغم مضي أكثر من 20 عامًا على إقراره وتسجيله في الأمم المتحدة.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أضاف دانشمند أنَّ إيران لم تفعل شيئًا لتطوير هذا الممرّ، في حين تم إنشاء ممرّات أخرى، كالحزام الصيني والممر الأوسط وممر مجموعة العشرين، التي تنافس بدورها ممرّ شمال – جنوب.

وأشار الكاتب إلى أنَّ الممرات المذكورة تقع بين الشرق والغرب، وبالتالي إذا تمكّنت إيران من تفعيل الممر بين الشمال والجنوب بسرعة، فسيقوم أصحاب البضائع تلقائيًا باستخدام الممرّ الأرخص والأسرع، وهو ممرّ شمال – جنوب الذي سيجنّبهم الترانزيت.

واختتم دانشمند بأنّ الدولتين المعنيّتين بهذا الممر هما إيران وروسيا، لافتًا إلى أنهما لم تتّخذا أي إجراء بهذا الشأن، خاصة أنَّ العائق الرئيسي أمام تفعيل الممرّ هو الاستثمار، حيث يجب أن يكون لدى إيران شركة نقل بري قوية جدًا، وبما أنّ هذه الشركة غير موجودة فإنّ الوضع يعتمد على السوق وظروفه المتغيّرة، على حد تعبير الكاتب.

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 7

على صعيد آخر، اعتبر الناشط السياسي الأصولي حسين كنعاني مقدّم أن حرب غزة تأتي لصالح روسيا بامتياز على كافّة الصعد.

وفي مقال له في صحيفة “ستاره صبح” الإصلاحية، رأى الكاتب أنَّ روسيا تريد أن تتورّط الولايات المتحدة في حرب أخرى غير أوكرانيا، خاصة أنّ توسّع حرب غزة يخلق نموذجًا لحرب أوكرانيا في الشرق الأوسط، حيث أحد طرفي هذه الحرب هو الغرب، ويعني ذلك إلى حد كبير الولايات المتحدة.

وشدّد كنعاني مقدّم على أنّ الحرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين أصبحت اليوم لصالح الروس لأنها همّشت الحرب في أوكرانيا، مضيفًا أنّ الصين أيضًا ستغتنم الفرصة لستنفذ خططها بشأن تايوان، في حين أنَّ العالم مشغول في الشرق الاوسط.

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 8

وفي السياق أكد الكاتب الإيراني حسن حسيني أنَّ بدء الجيش الإسرائيلي عملية برية في قطاع غزة سيقحمه في أكبر مستنقع على الإطلاق.

وفي مقال له في صحيفة “وطن أمروز” الأصولية، قال الكاتب إنّ جهوزيّة عشرات الآلاف من مقاتلي فصائل المقاومة في غزة ستردع أي عملية برية محتملة، كما أنّ استعداد أطراف محور المقاومة من لبنان إلى سوريا والعراق واليمن يربك قادة إسرائيل ويمنعهم من اتخاذ أي قرار في هذا الشأن، برأي الكاتب.

ووفق حسيني، فإنّ فصائل المقاومة مستعدّة لتوسيع رقعة الحرب، في حين أنَّ فتح أي جبهة جديدة ضد إسرائيل يعني فشل العمليات العسكرية الإسرائيلة بسبب عدم قدرة الجيش الإسرائيلي على التعامل مع أكثر من جبهة وسط ما يعانيه من ارتباك وضعف.

وتابع الكاتب: “يُعتبر تواجد الأسرى في غزة مسألة مهمة في سير أي عملية برية متوقّعة، خاصة أنّ بدء العملية البرية يجعل عملية إطلاق سراح هؤلاء الأسرى بعيدة التحقّق”.

مانشيت إيران: في خضم حرب الممرات.. ما هو مصير ممرّ شمال – جنوب؟ 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: