الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة11 أكتوبر 2023 15:54
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد “طوفان الأقصى”؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد "طوفان الأقصى"؟ 1

“ابرار” الأصولية عن خامنئي: هزيمة الكيان الصهيوني غير قابلة للترميم

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد "طوفان الأقصى"؟ 2


“افكار” الإصلاحية : تحذير خامنئي للإسرائيليين.. ستتلقّون صفعة أكبر

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد "طوفان الأقصى"؟ 3


“جمهوري اسلامي” عن خامنئي: ادّعاءات صلة أطراف غير فلسطينية في أحداث غزة خاطئة


“19 دي” الأصولية عن حفيد خميني: أحداث غزّة يجب أن تُدار بحكمة وشجاعة

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد "طوفان الأقصى"؟ 4


“آرمان امروز” الإصلاحية: أربعة أدلّة على عدم تعاون إيران مع “حماس”

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد "طوفان الأقصى"؟ 5


“آفتاب يزد” الإصلاحية: الصين وروسيا تعارضان “معاهدات أبراهام”

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الأربعاء 11 تشرين الأوّل:ك/ أكتوبر 2023

اعتبر خبير الشؤون الدولية مهدي مطهرنيا أنّ الولايات المتحدة تعتمد تقسيمًا رئيسًا من ثلاث فئات لحلفائها، وتعتبر أن إسرائيل حليفًا حيويًا أو استراتيجيًا في القرن العشرين.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أضاف مطهرنيا أنه مع بداية القرن الواحد والعشرين وطرح مبدأ الدولتين، تضاءلت أهمية إسرائيل بالنسبة للولايات المتحدة تدريجيًا، وظهرت رغبة قوية في السيطرة على اللوبي الصهيوني في تل أبيب من قبل واشنطن، مذكّرًا بأنه خلال رئاسة بيل كلينتون، وسّعت اللوبيات اليهودية من تغلغلها على مختلف المستويات.

ورأى الكاتب أنّ أنصار إسرائيل واللوبي اليهودي في واشنطن ينتظرون ليشاهدوا كيف سيدعم الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل في الوضع الحالي، مؤكدًا أنّ الحرب الحالية هي نقطة تحول خطيرة في تطورات الشرق الأوسط، بل وربما يخرج الوضع عن السيطرة الأميركية.
وأشار مطهرنيا إلى أنّ عملية “طوفان الأقصى” جعلت خطّة حل الدولتين قريبة جدًا من الموت، حيث بات المتطرّفون في تل أبيب يتحدثون بالفعل عن موت حلّ الدولتين، معتبرًا أنّ ما هو أكثر أهمية من هذه القضية هو عدم اليقين بشأن مستقبل حل الدولتين.

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد "طوفان الأقصى"؟ 6

وفي سياق متصل، أرجع خبير قضايا غرب آسيا رضا صدر الحسيني عمليّة “طوفان الأقصى” للرد على العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، والتي تزايدت خلال الأشهر الماضية.

وفي مقال له في صحيفة “ايران” الحكومية، قال الحسيني إنّ سلوك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته والأنباء عن عملية كبيرة ضد غزة، هو السبب وراء بدء العملية الاستباقية الفلسطينية.

ورأى الحسيني أنّ يوم 7 تشرين الأوّل/ أكتوبر بداية جديدة لسقوط إسرائيل، حيث أنّ الكيان الذي أمضى فترة طويلة في تطبيع العلاقات مع دول المنطقة تحت خطّة التوسّع، يجد نفسه في وضع فوضوي ليس من الواضح ما هو مصيره، منوَهًا إلى أنّ عمليّة “طوفان الأقصى” لديها القدرة على تغيير مصير الكثير من القضايا بين الدول الإسلامية وإسرائيل بشكل جذري، حيث أثبتت أنّ المقاومة هي أسلوب فاعل في مجال العلاقات الدولية، وقادرة على لعب دور مهم في النظام العالمي من خلال تصرّفاتها الشجاعة وسعيها إلى زيادة قدراتها.

وبحسب الكاتب، فإنّ العملية التي ستؤدي إلى اندماج أكبر للمقاومة في المنطقة وزيادة قوتها، ستحدث تغييرًا في ميزان القوة العسكرية لصالحها أمام إسرائيل.

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد "طوفان الأقصى"؟ 7

من جهته قال الخبير السياسي مهدي محمدي إنّ تركيز إسرائيل حالياً ينصبّ على ضمان صمت الجبهات الأخرى، حتى تتمكّن من ارتكاب جرائم في غزة براحة بال، وإنها أدخلت الولايات المتحدة إلى اللعبة لهذا السبب.

وفي مقال له في صحيفة “اسكناس” الاقتصادية، أضاف الكاتب أنّ الأميركيين ليسوا سعداء بنتنياهو، وأنّ فريق بايدن عقد العزم على التخلّص منه بعد الحرب، ولكن خوفًا من صراع إقليمي واسع النطاق، يحاول هذا الفريق تعطيل بقية الفاعلين بطرق مختلفة.

وشدّد محمّدي على أنّ السبيل الوحيد أمام الولايات المتحدة لعدم توسّع الحرب هو إيقاف إسرائيل عند هذه النقطة وفي هذا الوقت، محذّرًا من أنه إذا استمرّت الجريمة في غزة أو دخلت إسرائيل إلى القطاع برّيًا، فستكون هناك سلسلة من الأحداث لا يمكن لأحد أن يتحكم في أبعادها.

وبرأي الكاتب، فإنّ الأميركيين يعرفون جيداً أنه إذا فتحت جبهات أخرى فإنهم لا يريدون ولا يستطيعون التدخّل بفعالية، مضيفا أن نهاية الصهيونية المتطرّفة آن أوانها.

مانشيت إيران: ما مستقبل حلّ الدولتين بعد "طوفان الأقصى"؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: