الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة8 أكتوبر 2023 13:22
للمشاركة:

مانشيت العرب: المفاجأة الفلسطينيّة خلخلت إسرائيل!

ما الذي جاءت به الصحف والمواقع العربية؟

الشرق الأوسط السعودية: القسّام تعلن قصف سديروت بمئة صاروخ

الرياض السعودية: طوفان الأقصى.. عمليّة غير مسبوقة تصدم إسرائيل

موقع إيلاف السعودي: على وقع صافرات الإنذار.. إسرائيل تبدأ إجلاء سكان غلاف غزّة

بوّابة الأهرام المصرية: الكنيسة تشيد بجهود التهدئة التي تقوم بها الدولة المصرية

المصري اليوم: بعد طوفان الأقصى.. حملة عربية لتغيير اسم عاصمة فلسطين على غوغل

الشروق المصرية: ردود الفعل الغربية تتجاهل أعداد الضحايا والدمار لدى الفلسطينيين

الأخبار اللبنانيّة: 350 قتيلاً إسرائيليًا.. والمقاومة تتسلّل مجدّدًا إلى الأراضي المحتلّة

النهار اللبنانيّة: حزب الله يهاجم مواقع في مزارع شبعا

القبس الكويتية: طوفان الأقصى.. هجوم فلسطيني كاسح ضد الكيان الصهيوني

السياسة الكويتية: “طوفان الأقصى” يُغرق إسرائيل

أبرز التحليلات الواردة في الصحف العربية لليوم الخميس 5 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023

قال الكاتب خالد جان سيز إنَ زلزلاً ضرب إسرائيل أمس مع إعلان كتائب عز الدين القسّام عملية عسكرية واسعة، عكست القوة التي باتت الفصائل الفلسطينية تمتلكها، في مقابل انهيار المنظومة الاستخباراتية والأمنية للاحتلال، خلال ساعات

وفي مقال له في صحيفة القبس الكويتية، أشار جان سيز إلى أنّ العملية الفلسطينيّة التي شملت هجومًا ثلاثيًا برّيًا، بحريًّا وجوّيًّا عبر المظلّات، أدّت إلى خلخلة إسرائيل وإحداث صدمة قوية للغاية.

واعتبر الكاتب بأنً مشاهد المستوطنات الإسرائيلية – تحديدًا في مناطق الجنوب – تُعيد إلى الأذهان مشاهد حرب تشرين الأوّل/ أكتوبر 1973 من حيث عنصر المفاجأة، وهو ما اعتمدته حركتا حماس والجهاد الإسلامي، عندما باغتتا قوّات الاحتلال.

بدورها، تحدّثت صحيفة الشروق المصرية عن مشاهد كارثية استفاقت عليها إسرائيل، وهو ما ظهر في فيديوهات تم تداولها من قبل الناشطين تُبرز آثار المعارك الضارية.

وأشارت الصحيفة إلى السيارات الإسرائيلية المدمّرة التي ظهرت في الفيديوهات، واصفةً الأمر بما يشبه حدوث فيضان في المنطقة يجرّ السيارات، مضيفةً أنّ هذه المشاهد حصلت بالقرب من قاعدة “رعيم” العسكرية الإسرائيلية في غلاف غزّة.

بدورها لاحظت صحيفة الأخبار اللبنانيّة أنه على الرغم من مضيّ 24 ساعة على عمليّة “طوفان الأقصى”، لا تزال المعارك بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في المستوطنات مستمرّة، حيث تبقى قوات الاحتلال بعيدة عن فرض سيطرتها على مناطق شرق قطاع غزة، ومن ضمنها “كفار غزة”، “بئيري”، “سديروت”، “زكيم”، “صوفا” و”رعيم”.

ولفتت الصحيفة إلى إعلان كتائب القسّام تمكّنها خلال الساعات الماضية من التسلّل إلى عدد من مواقع الاشتباك لمد المقومين بالقوات والعتاد، كما أسندت مفارز مدفعية للكتائب المقاتلين في المستوطنة بالقذائف الصاروخية.

وعلى حد تعبير الأخبار، تستمرّ إسرائيل بإحصاء عدد قتلاها ومصابيها، فضلًا عن إعلان القسًام “مقتل قائد كتيبة الاتصالات في الجيش الإسرائيلي، الذي اعترف المتحدّث باسم بالقول: “عشنا أوقاتًا عصيبة في 24 ساعة الماضية”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: