الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة1 أكتوبر 2023 13:40
للمشاركة:

مانشيت العرب: توسع علاقات حماس وطهران.. تعزيز لدور إيران في غزة؟

ما الذي جاءت به الصحف والمواقع العربية؟

“الشرق الأوسط” السعودية: جفاف يُفاقم النزاع المائي على الفرات ودجلة

“القدس” الفلسطينيّة: موطئ قدم إيراني في قطاع غزّة

المرصد السوري: ثلاث انفجارات في مبنى الفرقة الرابعة للحرس الثوري في ريف دمشق

“أساس ميديا”: إشارات استئناف التفاوض بين إيران وأميركا تشمل لبنان؟

أبرز التحليلات الواردة في الصحف والمواقع العربية الأحد 1 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023

اعتبرت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية أنّ سياسة إيران المائيّة تتمثّل بمنع تدفّق المياه عبر أراضيها إلى الدول المجاورة، وإعادة توجيه تلك المياه إلي مناطقها، مضيفةً أنه تم تطبيق هذه السياسات منذ سنوات عدة، لكنها أصبحت أكثر وضوحًا في الأعوام الأخيرة بسبب تزايد ندرة المياه في إيران.

وفي تقرير لها عن الجفاف في العراق وسوريا، رأت “الشرق الأوسط” أنّ انقطاع المياه الآتية من إيران كان له تأثير مدمِّرٌ على العراق، مشيرةً إلى أنّ الأخير يهدّد باللجوء إلى محكمة العدل الدولية في هذا الشأن، بحسب الصحيفة.

وقالت “الشرق الأوسط” إنّ تحويل الأنهار وحفر القنوات، خاصة قناة “بهمنشير” القريبة من شط العرب، تسبّب بحرف خط التالوك المائي بنحو كيلومترين، مما دفع بعض منشآت النفط العراقية الضخمة إلى داخل الحدود الإيرانية.

بدوره تحدّث الصحافي منير الغول عن توسّع علاقات حركة “حماس” الفلسطينية مع إيران خلال السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أنّ الحركة استغلّت التقارب السعودي – الإيراني الأخير.

وفي مقال له في صحيفة “القدس” الفلسطينيّة، لفت الغول إلى أنّ المشهد الإقليمي المتغيّر والمتقلّب يمنح إيران حرّية أكبر لمواصلة إزعاج إسرائيل وتصعيد المواجهة العسكرية معها، لكنه حذّر من أنّ اقتراب إيران من قطاع غزة أكثر فأكثر “سيحمل آثارًٍا كارثية على القطاع”!

وأكّد الغول أنّ التطوّرات الأخيرة تقود إلى معقوليّة خيار اتّخاذ إيران موطئ قدم لها في غزّة، لا سيّما مع تضاؤل الدور الأميركي في المنطقة.

في سياق آخر، نوّه الكاتب وليد شقير إلى أنّ الذين يراهنون على التفاوض الإيراني – الأميركي يتواضعون في التوقّعات ويكتفون بتوقّع حصول تفاهم على إنهاء الفراغ الرئاسي على هامش أي اتفاق في نطاق تبادل الطرفين لخطوات حسن النوايا لا أكثر، وذلك بطلب أميركي، مضيفاً أنه بحال تجاوب طهران مع ذلك، تتولّى الوساطة القطرية بلورة الأمور وترجمتها بالتنسيق مع الخماسية الدولية، لا سيّما فرنسا والسعودية.

وفي مقال له على موقع “أساس ميديا”، ينقل شقير عن المتشائمين حيال احتمال إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان أنه حتى لو استؤنفت المفاوضات بين واشنطن وطهران على الملف النووي، فإنًها ستسلك مسارًا طويلًا من المستبعد أن يشمل لبنان في فترة مبرة.

ونقل شقير عن مصادر سياسية لبنانية تسنّى لها الاطلّاع في سلطنة عمان والدوحة على بعض جوانب صفقة الإفراج عن السجناء التي حصلت مؤخّرًا بين طهران وواشنطن، أنّ نجاح هذه الصفقة شجّع بعض مراكز القرار الإيرانية على مواصلة الأخذ والعطاء.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: