الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة21 سبتمبر 2023 11:39
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 1

“مردم سالارى” الإصلاحية: موافقة البرلمان بالأقلّيّة على قانون الحجاب

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 2

“سياست روز” عن خامنئي: مشكلة العدو هي الجمهورية الإسلامية

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 3

“آرمان ملى” الإصلاحية: وفق القوانين الجديدة.. استخدام الكوادر الطبّيّة للعطر ممنون!

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 4

“خراسان” الأصولية: الموافقة على قانون الحجاب والعفّة

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 5

“اعتماد” الإصلاحية عن خامنئي: يمكن للشباب حلُّ جميع المشكلات

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 6

“شهروند”: ارتفاع النموّ الاقتصادي للبلاد ثلاثة أضعاف

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الخميس 21 أيلول/ سبتمبر 2023

رأى الكاتب الإيراني حامد رحيم بور أنّ وقف إطلاق النار الأخير بين أذربيجان وأرمينيا يبدو غامضًا، مستبعدًا أن يستمرّ بسبب ما تخطّط له أذربيجان بدعم من تركيا وإسرائيل وبريطانيا، أي احتلال المنطقة وقطع حدود إيران مع أرمينيا، بالإضافة إلى استكمال ممرّ توراني التابع للناتو، وإبعاد إيران عن الممرّات المهمة لنقل البضائع والطاقة.

وأشار الكاتب إلى أنّ مصير الجولة الجديدة من التحرّكات العسكرية في كاراباخ يرتبط ارتباطًا مباشرًا بمصالح إيران في القوقاز، حيث تعمل إسرائيل وبريطانيا على دعم أذربيجان لفتح أبواب منطقة القوقاز أمام الناتو، وحرمان إيران من الاتصال بأرمينيا وبعدها أوروبا.

واعتبر رحيم بور أنّ صمتَ موسكو يرجع إلى ابتعاد ييرفان عنها وتقرّبها من واشنطن في الفترة الأخيرة، وانشغال روسيا بحرب أوكرانيا، في حين تبقى التطوّرات مرتبطة بالدرجة الأولى بإيران، إذ إنّ أيّ تغيير جيوسياسي في تلك المنطقة يضر بالمصالح الإيرانية ويتجاوز الخطوط الحمرا.

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 7

في مسار منفصل، قال الكاتب الإيراني علي رضا كريمي إنّ تواجد العديد من الصحافيين إلى جانب الوفد الإيراني خلال زيارته للولايات المتحدة له أهداف تتعلّق بالسيطرة على الأجواء الإعلامية خلال تواصل الوفد الإيراني مع الإعلام.

وفي مقال له في صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، اعتبر كريمي أنَّ الحضور الملوّن لمراسلي وسائل الإعلام الناطقين باللغة الفارسية على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، وطرح أسئلة محددة وموجًهة إلى المسؤولين الإيرانيين، ربما يدفعان الحكومة إلى استنتاج مفاده بأنه ينبغي لها أن تتحرك في مجال الهجوم الإعلامي.

وبرأي الكاتب فإنّ الاستراتيجية الإعلامية الإيرانية قد فشلت، مما يستدعي التساؤل عن النموذج المتّبع في هذا المجال، وإن كان هناك نموذج محدّد يُلجأُ إليه في الحروب النفسية والإعلامية، وإن كان يستطيع المسؤولون تعديل هذا الاستراتيجية.

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 8

على صعيد آخر انتقد الرئيس السابق لنادي “استقلال” الإيراني أمير رضا اشتياني قيام مدير نادي “برسبوليس” الإيراني لكرة القدم باستقبال أعضاء نادي النصر السعودي بنفسه، واصفًا الأمر بأنه شكّل بداية الهزيمة لفريقة من الناحية النفسية.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أضاف اشتياني أنَّ ردود الفعل الشعبية على حضور اللاعب البرتغالي كرستيانو رونالدو في إيران كانت مثيرة للجدل، لكنها غير مستبعدة بسبب عدم وجود ثقافة رياضية في إيران، على حدّ تعبيره.

وتابع الكاتب: ” تُعتبر الرياضة حاليًا أداة سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية في العالم، والعالم كله يستخدمها بشكل جيّد، ولكن لدى المجتمع الإيراني نظرة عابرة وعاطفية ومبنية على النتائج للرياضة، وهو ما دعا مدير نادي برسبوليس لاستقبال فريق النصر السعودي بنفسه، بدل أن يرسل من ينوب عنه، أو يتصرّف بأسلوب مناسب أكثر”.

مانشيت إيران: ما مدى ارتباط العمليّات في كاراباخ بمصالح إيران؟ 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: