الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة31 أغسطس 2023 11:40
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟ 1

“آرمان امروز” الإصلاحية: نيويورك جاهزة لمباحثات أميركية – إيرانية

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟ 2

“شهروند ” نقلًا عن خامنئي: ساندت كلّ الحكومات لكنني أعظّم هذه الحكومة

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟ 3

“كيهان ” الأصولية: تقدير خامنئي لعمل الحكومة في مجالات عدة

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟ 4

“جمهورى اسلامي” المعتدلة: تقييم خامنئي لعمل الحكومة.. لضرورة حلّ المشاكل المعيشية

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟ 5

“جوان” الأصولية عن خامنئي في خطابه لحكومة رئيسي: سيطروا على التضخّم لتصبح إنجازات الحكومة مرئيّة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الخميس 31 آب/ أغسطس 2023

أكد المحلل السياسي علي أصغر زركر أنَّ هناك رغبة لدى الجانبين الإيراني والأميركي بإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أضاف زركر أنه من المحتمل أن يرافق الفريق المفاوض الإيراني الرئيس إبراهيم رئيسي خلال زيارته المرتقبة إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، للاستفادة من فرص الحوار.

وتابع الكاتب: “يبدو أنّ الدبلوماسية التي اتبعتها عمان وقطر والعراق كوسطاء بين إيران والولايات المتحدة قد وصلت إلى نهايتها، وآتت ثمارها، خاصة مع نجاح تبادل الأسرى، والإفراج عن جزء من أموال إيران المحتجزة في دول أخرى، ونجاح سياسة خفض التوتر بشكل جزئي”.

ولفت زركر إلى أنَّ هذه الخطوات يمكن أن تكون بداية لمفاوضات شاملة، لكن من المحتمل أن تتقدّم المفاوضات ببطء لأنّ المفاوضات غير مباشرة وتتم عبر وسطاء.

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟ 6

وفي سياق متّصل، رأت صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية أنّ الولايات المتحدة تبحث عن حلّ مؤقت على شكل تفاهم محدود مع إيران، والذي بموجبه تتخذ الأخيرة خطوات مقابلة للحد من برنامجها النووي، بما في ذلك وقف تخزين اليورانيوم وعدم رفع نسبة نقاء التخصيب.

وتابعت الصحيفة: “لقد ظهرت بوادر مثل هذا الاتفاق خطوة بخطوة الأسبوع الماضي مع صفقة تبادل السجناء، وإفراج واشنطن عن ستة مليارات دولار من الموارد المالية الإيرانية المحتجزة في كوريا الجنوبية، وموافقة الولايات المتحدة على الإفراج عمّا يقرب من ثلاثة مليارات دولار من الأموال لشراء النفط والغاز الإيراني من قبل العراق”.

ولفتت “آرمان امروز” إلى أنَّه من الممكن أن يساعد تبادل السجناء الناجح في بناء الثقة، بينما يتفاوض الجانبان على تدابير أخرى لخفض التصعيد، بما في ذلك موافقة إيران على الحد من مستوى تخصيب اليورانيوم وزيادة التعاون مع الهيئة الدولية للطاقة الذرية، مما يمهّد لمباحثات شاملة نحو إعادة إحياء الاتفاق النووي.

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟ 7

على صعيد آخر، أشاد الكاتب الإيراني مسعود أكبري بإنجازات الحكومة الإيرانية الثالثة عشر، معتبرًا أنَّ ثناء القائد الأعلى الإيراني علي خامنئي على عمل الحكومة هو أكبر وسام.

وفي مقال له في افتتاحية صحيفة “كيهان” الأصولية، قال أكبري إنّ خفض التضخّم وإكمال مشروع المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي بخبرات وطنية خلال وقت استثنائي، إضافة إلى تشغيل أحدث مشروع لإمدادات المياه في البلاد في سنندج، افتتاح أكبر مشروع للسكك الحديدية والعبور في البلاد في سيستان وبلوشستان، فتح نفق نقل المياه إلى بحيرة أورميا، افتتاح مشروع “غدير” العملاق لإمدادات المياه في خوزستان، ومنع انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في الصيف، انخفاض ضغط الغاز في الشتاء، افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من مصفاة بارس الجنوبية، وإطلاق مشروعين لتحلية المياه في بوشهر، هي أمثلة جليِّة على الإنجازات الكبيرة والتطوير الكبير للبنية التحتية في البلاد في ظل الحكومة الثالثة عشر.

وهاجم أكبري وسائل الإعلام التابعة للإصلاحيين، متّهمًا إياها بالعمل لصالح أعداء إيران ومحاولة التعتيم على إنجازات الحكومة الحالية والاكتفاء بتعقب وإبراز عيوبها، ومحاولة تسليط الضوء على المشاكل الصغيرة لتأجيج الرأي العام، وكذلك ربط إنجازات الحكومة الحالية بالحكومة السابقة.

مانشيت إيران: هل اقتربت طهران وواشنطن من إحياء الاتفاق النووي؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: