الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة14 أغسطس 2023 09:49
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 1

“جملة” المعتدلة: إلى رئيس الجمهورية.. إلى متى فضائح مؤسسة حماية البيئة؟!

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 2

“عصر ايرانيان” الأصولية: لغز تأمين العملة الأجنبية لاستيراد السيارات

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 3

“افكار” الإصلاحية: بحسب قرار الحكومة.. الطبابة لـ25 مليون إيراني باتت مجانية

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 4

“جوان” الأصولية: كسر رقم قياسي للترشح للبرلمان عبر دوراته المختلفة

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 5

“آفتاب يزد” الإصلاحية: هجوم إرهابي في حرم شاه جراغ

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 6

“جمهوري إسلامي” المعتدلة: على “طالبان” إعطاء إيران حقوقها المائية

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 7

“كيهان” الأصولية: حملة مدّعي الإصلاحات ضد الترشح للانتخابات

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 8

“ابرار” الاصلاحية: التطوّر يجب أن يظهر في حياة الناس

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاثنين 14 آب/ أغسطس 2023

تطرّق الصحافي محمد إيماني إلى الانتخابات البرلمانية المرتقبة في إيران، معتبرًا أنّ عدد المرشحين واختلاف انتمائهم السياسي – بحسب إحصاءات غير رسمية – ألحق ضررًا كبيرًا بخطة مقاطعة الانتخابات.

وفي مقال له في صحيفة “كيهان” الأصولية، أشار إيماني إلى أنّ بعض الشخصيات البارزة في الحكومة والبرلمان السابق شجّع القوى المقرّبة منه على التسجيل في الانتخابات.

وأضاف إيماني أنّ التحدي الأبرز للتيار الدي يطالب بمقاطعة الانتخابات يكمن في الاختلاف الداخلي بشأن ما إذا كانوا يريدون البقاء تحت مظلّة النظام أو تقديم المساعدة للولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، وفي الضرر الكبير الذي ألحقه سجلّهم بثقة الناس.

ووفق إيماني فإنّ انقلاباً ناعماً حدث في جبهة الإصلاحيين، مضيفًا أنً الكلام عن مقاطعة الانتخابات والقيام بدور في مشروع الشغب الفاشل لدى بعض أفراد هذا الطيف هو استمرار لنفس التيار لخونة الوطن وفق إيماني، في حين أنّ بعض الشخصيات الإصلاحية لديها وجهة نظر مختلفة عن الانتخابات وتؤمن بالحضور وتقديم الدعم والتحالفات التكتيكية.

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 9

أما محلل الشؤون الدولية كوروش أحمدي فقال إنّ اتفاق ايران والولايات المتحدة على الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمّدة في كوريا الجنوبية ليس جديدًا، حيث أنّ هناك اتفاقيات مماثلة تم إبرامها سابقًا.

وفي مقال له في صحيفة “شروع” الإصلاحية، رأى أحمدي أنّ هذا الاتفاق تمّت صياغته في إطار الاتفاق غير المكتوب الذي يتم الحديث عنه منذ أشهر عدة، مؤكدًا أنّ أي اتفاقية يجب أن تنص على أنها حصلت بناء على رغبات كل الأطراف.

ودعا أحمدي للإشارة في أي اتفاقية إلى أمور مثل مستوى وكمية التخصيب والقضايا الإقليمية وحقيقة أنّ الولايات المتحدة تريد من أصدقاء إيران الإقليميين ممارسة ضبط النفس وتقليل التوتر في المنطقة، فضلًا عن حرية الملاحة في الخليج وبحر عمان.

ووفق الكاتب فإنّ المزاعم عن تعاون إيران مع روسيا في الحرب الأوكرانية تهم الغربيين، وخاصة الأوروبيين، وكذلك الملف الصاروخي الإيراني.

وأسف أحمدي لحاجة العلاقة بين إيران وأوروبا إلى وساطة دول صغيرة كقطر وسلطنة عمان، خصوصًا في ظل انقطاع اللقاءات بين إيران وأوروبا.

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 10

بدوره تطرّق رئيس تحرير صحيفة “سياست روز” الأصولية محمد صفري إلى قضية البنزين وأهميته، منوّهًا إلى أنّ ارتفاع سعره سيحدث اضطراب وفوضى كما حدث سابقًا.

وفي افتتاحية الصحيفة، ذكّر الكاتب بأخبار كاذبة وشائعات انتشرت منذ فترة عن زيادة سعر البنزين في البلاد، من قبل بعض وسائل الإعلام الأجنبية ووسائل الإعلام غير الرسمية والفضاء الالكتروني، والتي تتسبب بتشكيل طوابير طويلة في محطات الوقود.

وشدد صفري على أنّ ردود فعل الناس هذه تخلق تحديات مكلفة، معتبرًا أنهم تحت تأثير وسائل الإعلام التي تهدف إلى خلق جو من عدم الأمان الاستقرار في موضوع البنزين.

ونبّه الكاتب من عدم ثقة الناس في نفي المسؤولين، داعيًا لعدم استمرار هذا الأمر.

وبرأي صفري، فإنّ المحطات لا تقوم بعملها بشكل كامل، حيث أنه على شركة توزيع المنتجات النفطية أن تراقب بنفسها وأن تكون أكثر استعدادًا من أي وقت مضى لتحييد هذه التحديات.

مانشيت إيران: ما هي تحديات الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية؟ 11
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: