الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة14 أغسطس 2023 06:28
للمشاركة:

شيراز من جديد.. هجوم على مرقد شاه شراغ جنوب إيران

تعرضت مدينة شيراز ليلة أمس الأحد، لهجوم مسلح استهدف مرقد شاه شراغ وأدى الهجوم إلى مقتل شخص وإصابة 8 آخرين، حيث فتح مسلح النار على حراس المرقد وتمكن من الدخول إلى إحدى ساحاته.

وفي الدقائق الأولى التي تلت الهجوم تضاربت الأنباء حول عدد المهاجمين وأعداد القتلى لتتأكد فيما بعد الرواية الرسمية بأن المهاجم كان شخصا واحد وهو من جنسية أجنبية لم تحدد بعد وقد تم اعتقاله داخل ساحة المرقد ويجري التحقيق معه من قبل السلطة القضائية وقوات الأمن الإيرانية.

وعلى الرغم من إعلان التلفزيون الإيراني أن تنظيم داعش تبنى الهجوم، إلا أنه لم يظهر أي بيان أو مقطع فيديو يظهر هذا التبني. كذلك لم يتم حتى الآن تداول شيء من هذا القبيل في شبكة الإنترنت كما حدث في عدة مرات سابقة.

وأفاد رئيس السلطة القضائية في محافظة شيراز أنه تم اعتقال 4 أشخاص يشتبه بتعاونهم في الهجوم على مرقد شاه شراغ ليلة أمس. من جهته وصف الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي الهجوم بأنه “جريمة إرهابية”، وطالب بضرورة التعرف على المسؤولين عنه وملاحقتهم ومعاقبتهم.

وقال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف إن زعزعة الأمن في إيران وتعطيل سلام الشعب هو مشروع دائم لأعداء الشعب الإيراني وأكد أن الشعب الإيراني يطالب النظام القضائي بمعاقبة مرتكبي هذا العمل على وجه السرعة.
كما ندد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بهجوم شيراز وطالب بمعاقبة المسؤولين عنه وداعميهم “عقاباً قاسياً”.

يذكر أن الهجوم الذي استهدف مدينة شيراز لم يكن الأول من نوعه فقد سبق أن تعرض نفس المرقد لهجوم آخر في تشرين الأول/ اكتوبر 2022، وقد أسفر في حينه عن سقوط 13 قتيل وإصابة آخرين بجروح. وظهرت أنذاك مقاطع فيديو على الإنترنت تعلن مسؤولية تنظيم داعش عن الهجوم.

منذ عام 2017 أعلن تنظيم داعش عن عدد من العمليات التي قام بها وتبناها داخل الأراضي الإيراني ومنها الهجوم على البرلمان الإيراني و ضريح الإمام الخميني.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: