الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة7 أغسطس 2023 11:52
للمشاركة:

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 1

“اسكناس” الاقتصادية: تعدد قيمة الدولار سبب كساد البضائع في الجمارك

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 2

“جوان” الأصولية عن خامنئي: الثورة الإسلامية أخرجت القوة البحرية من سباتها

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 3

“افكار” الإصلاحية عن خامنئي: عملُكم فخر كبير

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 4

“جملة” المعتدلة: تحليل التكتلات السياسية في الانتخابات.. تيار “الثبات” في مقابل التيار الأصولي

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 5

“تجارت” الاقتصادية: جدوى استقطاب رؤوس أموال بقيمة 100 مليار دولار

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 6

“آرمان امروز” الإصلاحية: مساعي المتشددين للربح من العقوبات

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 7

“كيهان” الأصولية عن خامنئي: القوات البحرية للجيش أثبتت أنّ البحار الحرّة ملك للجميع

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاثنين 7 آب/ أغسطس 2023

تطرّق محلل الشؤون الدولية محمد إيراني إلى قضية الخلاف بين إيران والكويت على حقل “آرش” الغازي، مشيرًا إلى أنّ تاريخ اكتشاف الحقل أقدم من تاريخ انشاء الكويت نفسها.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أوضح إيراني إنّ حقل “آرش” هو حقل غازي بالكامل، وإنّ هذا الأمر هو ما يدفع الكويتيين إلى الإصرار على حل القضية لعدم امتلاكهم مصادر غازية، بعكس النفط الموجود داخل أراضيهم بكثرة.

وبحسب الكاتب، فإنّ تعقيدات الخلاف على الحدود المشتركة تبدأ عند تقديم كل محامي من الطرفين تعريفاته الفنية الخاصة لرسم الخط البحري.
وشدد إيراني على أنه ليس من السهل حل هذه المشكلة، داعيًا لاستمرار المفاوضات بانتظام بأي طريقة ممكنة لحل جزء من هذه الأزمة.

وشجع إيراني الطرفين على التخلّي عن جزء من مطالبهم والاستفادة بشكل أكبر من الآخر والتوصل إلى تفاهم من أجل الاستخدام السلمي للموارد المشتركة.

لكنّ الكاتب اعتبر أنه من الضروري متابعة ادّعاء السعودية والكويت عدم امتلاك إيران أي حق في الحقل، مضيفًا أنه إذا كانت هذه القضية ستؤدي إلى التوتر فليس من الحكمة المضيّ فيها حاليًا.

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 8

من جهة أخرى قال محلل الشؤون السياسية رسول سنائي راد إنّ القوة البحرية هي العنصر الرئيس الذي يتيح للدول إمكانية استغلال ميزة البحار الاستراتيجية في الوزن الجيوسياسي لها.

وفي مقال له في صحيفة “جوان” الاصولية، ذكّر سنائي راد بأنّ الدول التي تمتلك قوة بحرية كبيرة كانت سابقًا هي نفسها الدول التي تُصنَّف كدول عظمى، مشيرًا إلى أنّ القوة البحرية حاليًا تُعتبر أحد أهم العناصر في تشكيل النظام الإقليمي والدولي، ومكوّنًا استراتيجيًا في مجال السياسة العالمية.

ولفت سنائي راد إلى أنّ هذا المكوّن الاستراتيجي هو الهم الشاغل للقائد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، فضلًا عن إيجاد البنية التحتية لهذه القوة الإستراتيجية.

وفي هذا الإطار، نوّه سنائي بالإنجاز الذي حققته المجموعة البحرية الايرانية 86، المؤلّفة من المدمّرة “دانا” والسفينة “مكران”، القادرة على السفر حول العالم وعبور المحيطات الثلاثة الرئيسة.

وبرأي محلّل الشؤون السياسية، فإنّ هذا التمرين يمثّل عملية معقّدة ومتعددة الأبعاد، وهو ردّ على زيادة الوجود البحري الأميركي المشبوه في المنطقة، على حد تعبيره، كما يحمل رسالة واضحة لتصحيح بعض الحسابات الخاطئة للأعداء وإثبات قوة إيران وإرادتها الدفاعية، وفق قوله.

وفسّر الكاتب ترحيب الشعب الإيراني بالمجموعة كدليل على أنّ القوة البحرية الإيرانية لها قاعدة شعبية، مشددًا على أنّ هذه القوة لن تقطع آمال الأعداء من الجزر الايرانية الثلاث فقط، بل تعني أنّ أي عمل ضد مصالح وأمن البلاد سيُقابل برد مدوّي وحاسم.

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 9

أما رئيس تحرير صحيفة “سياست روز” محمد صفري فقد تحدث عن بدء التسجيل في انتخابات البرلمان المقبلة، خاصة لجهة الدعوات التي وُجِّهت في الأيام الماضية إلى النخب للتسجيل.

وفي افتتاحية الصحيفة، ركّز صفري على نقاط في هذه الدعوات، مؤكدًا أنه يجب أن يكون هناك فرق بين النخبة والسياسيين، حيث أنّ النخب العلمية والتقنية والإنتاجية والصناعية والفنية بعيدة كل البعد عن عالم السياسة.

وسأل صفري: “هل افتقرت البرلمانات الماضية إلى مهندسين أو أطباء”؟ قائلًا إنّ البرلمان هو مكان للمدراء والمسؤولين والعقلاء والمهتمين، الذين هم سياسيون بالمعنى الحقيقي، وللّذين يمكنهم تسهيل عملية إدارة الدولة بقراراتهم الصحيحة وإزالة العقبات التي تقف في طريق الحكومة.

كما تساءل صفري عن مدى استفادة الهيئات الرئاسية، مثل البرلمان، من النخب في مشارواتها وصناعة القرار، وإن كان هناك إحصائيات دقيقة تدل على مدى استفادة اللجان النيابية في مشاوراتها مع نخب وخبراء في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وبرأي صفري فإنّ جلب النخب إلى البرلمان لمطالبتهم بالحلول والاقتراحات لحل المشاكل، سيشغلهم بتقلّبات تنظيم البرلمان ويُفشلهم، داعيًا لاستخدام النخب والمثقفين بطريقة مختلفة.

مانشيت إيران: حقل آرش.. كيف ستتصرّف إيران؟ 10
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: