الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة12 يونيو 2023 12:32
للمشاركة:

مصادر خاصة لـ”جاده إيران” تكشف كيفية إنفاق أموال إيرانية مجمدة في العراق

كشفت مصادر عراقية خاصة أنّ كل التحويلات للأموال الإيرانية من العراق جرت من حسابات في مصرف التجارة العراقي TBI إلى حسابات مختلفة خارج إيران.

وبحسب مصادر “جاده إيران”، فإنّ هذه التحويلات انتقلت إلى كل من تركمانستان لتسديد قرض إيراني سابق، والسعودية لتسديد تكاليف الحج، وحسابات أوروبية، بينما أُرسل بعض الأموال إلى مصارف عراقية لتسديد بعض الفواتير. كما أكدت المصادر أنه لا يوجد خطط لنقل تلك الأموال لإيران.

يذكر أن طهران وبغداد قد أعلنا سابقًا عن تسديد إيران النفقات الخاصة بجاجها عبر أموالها المجمدة في العراق.

و بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف فإن وزير الخارجية العراقي ونائب رئيس مجلس الوزراء فؤاد حسين، قد ناقش موضوع الأموال المجمدة الإيرانية في العراق مع مسؤولين أميركيين خلال اجتماع التحالف الدولي لهزيمة داعش في الرياض قبل أربعة ايام

وتأتي هذه الخطوة اليوم بعد حدثين هامين، الأول هو الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، حيث تم بحث مسألة الملف النووي الإيراني، والثاني هو زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق مؤخرًا إلي إيران، الأمر الذي تقرأه الأوساط مؤشرًا على حراك في المحادثات النووية، وتحقيق بعض الانفراجات في أموال إيران المجمدة في الخارج.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: