الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة29 مارس 2023 15:34
للمشاركة:

فوربس: رغم ضغط النشطاء.. أوروبا تتردد بتصنيف الحرس الثوري إرهابيًا

تحدث الصحافي دومينيك دودلي عن تردد أوروبا لناحية تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، وذلك رغم ضغط الناشطين في هذا المجال من أجل التوصل إلى هكذا قرار.

على سبيل المثال، البريطاني من أصل إيراني وحيد بهشتي أعلن إضرابًا عن الطعام منذ أواخر شباط/ فبراير الماضي من أمام وزارة الخارجية البريطانية في لندن، حيث لا يزال يعتصم هناك.

وفي مقال له نشره موقع “فوربس”، ذكّر دودلي بأنّ بريطانيا كانت في بداية العام على وشك تصنيف الحرس الثوري إرهابيًا، حيث قال الوزير ليو دوشيرتي أمام مجلس العموم البريطاني في 12 كانون الثاني/ يناير إنّ القضية قيد الدرس بنشاط، رغم رفضه تحديد موعد لاتخاذ القرار.

وفي هذا الإطار، لاحظ الكاتب أنّ هذه الخطوة باتت اليوم بعيدة المنال، خاصة بعد أن رفض وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي مؤخرًا الإجابة عن سؤال في هذا الخصوص أمام مجلس العموم.

دودلي أشار إلى أنّ النشطاء يخشون انحسار فكرة تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية بسبب القلق الرسمي من رد الفعل المحتمل من إيران، خاصة بما يتعلّق بالجهود المبذولة لتأمين الإفراج عن مواطنين بريطانيين يقبعون في السجون الإيرانية.

ولفت الكاتب إلى أنه بعد وقت قصير من تصويت البرلمان الأوروبي لصالح تصنيف الحرس الثوري إرهابيًا، رغم عدم تمتّع هذا البرلمان بصلاحيات إلزامية، جادل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إنّ قرارًا يجب أن يصدر عن محكمة في هذا المجال قبل المضي بأي خطوة سياسية.

يتابع دودلي: “منذ ذلك الحين، يبدو أنّ الفكرة قد تراجعت عن جدول الأعمال، على الرغم من أنه لا يزال هناك بعض الضغط لاتخاذ إجراء”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: