الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة28 فبراير 2023 10:12
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 1

”آرمان امروز” الإصلاحية واصفةً المتشددين: “حرب الظلال” لاحتكار الحكومة!

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 2

“آسيا” الاقتصادية: ضرائب المنازل الفارغة والفارهة دخان تذروه الرياح!

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 3

“كيهان” الأصولية: صلاحيات المصرف المركزي الجديدة لضبط سوق العملات

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 4

“جوان” الأصولية: ضريبة البيوت الفارهة لم تحظ بالموافقة

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 5

“جمهوري اسلامي” المعتدلة: استعداد ايران والولايات المتحدة لإنهاء مفاوضات الاتفاق النووي

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 6

“اطلاعات” الأصولية عن رئيسي: تم ضبط الأسباب الرئيسة للتضخم

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 1

“آرمان ملي” الإصلاحية: حقن الأمل في وفد المفاوضات

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الثلاثاء 28 فبراير/ شباط 2023

قال محلل الشؤون الدولية حسن هاني زاده إنّ الاتفاق النووي يتجه نحو الخروج من أزمته، مشيرًا إلى أنّ الزيارة المرتقبة للمدير العام للوكالة الدولية رافائيل غروسي إلى طهران قد تكون آخر فرصة للمنظمة الدولية لمواصلة التفاعل الثنائي مع إيران.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، ذكّر هاني زاده بأنّ إيران تعاونت مع المجتمع الدولي بطريقة شفافة وصادقة خلال السنوات الماضية، مضيفًا أنّ موقف الوكالة هو موقف سياسي تمامًا وراضخ للضغوط الخارجية.

الكاتب أضاف أنّ زيارة غروسي المرتقبة إلى إيران ستتم بمرجعية الأطراف الأوروبية، واصفًا إياها بالمصالحة بين إيران والوكالة.

وبحسب هاني زاده فإنّ الرسائل الأميركية التي نقلها كل من وزيري الخارجية العراقي والقطري تضمّنت رغبة أميركية بوجوب مواصلة المفاوضات مع الأطراف الأوروبية، حيث أنّ لدى الأميركيين والأوروبيين مخاوف من أنّ وقف المفاوضات بشكل كامل سيدفع إيران للتحرك نحو استخدام خيارات معاكسة، من بينها الانسحاب إيران المحتمل من NP.T. وزيادة مستوى التخصيب وإنهاء تعاونها مع مفتشي الوكالة، مما يخرجها من تحت رقابة الوكالة الدولية.

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 8

بدوره تساءل الخبير الاقتصادي سعيد اكشته عن سبب انخفاض قيمة العملة الوطنية الإيرانية أمام الدولار، وعما يجب أن يفعله الناس إزاء ذلك

وفي مقال له في صحيفة “آسيا” الاقتصادية، أرجع اكشته انخفاض العملة الوطنية الإيرانية لسوء الإدارة وعدم كفاءة الفريق الاقتصادي في مجال الإدارة النقدية والاقتصادية.

ولفت آكشته إلى أنّ العقوبات يمكن أن تكون السبب الجذري للقضايا الاقتصادية للبلاد، بما في ذلك عدم وجود تبادل بنكي دولي، وعدم الوصول إلى الأموال المحتجزة في الخارج.

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 9

وفي ذات السياق، جاء في صحيفة “جمهوري اسلامي” المعتدلة أنّ سعر الدولار حطّم الأحد الماضي رقمًا قياسيًا من حيث الارتفاع، وكذلك رقمًا قياسيً في مقدار الهبوط خلال ساعة.

ورأت الصحيفة أنه على الرغم من محاولات البعض ربط الانخفاض بقرارات المسؤولين الحكوميين بشأن ضبط أسعار العملات والذهب، إلا أنّ الجميع يعلم بأنّ أخبار زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى جنيف واحتمال عودة المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي، كانت سبب هذا الانخفاض، مما يدلّ على مدى ارتباط اقتصاد البلاد بقضية الاتفاق النووي.

واعتبرت “جمهورى إسلامي” أنّ هذا الأمر قدم درسًا كبيرًا لرجال الدولة في البلاد، وأنهم إذا استفادو منه، يمكنهم التغلب على المشاكل وإنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية الحالية، وذلك عبر ثلاث نقاط مهمة: إحياء الاتفاق النووي، إعلان الحياد في حرب أوكرانيا والميل العملي نحو سياسة التوازن في العلاقات الدولية.

مانشيت إيران: هل تتجه المحادثات النووية نحو انفتاح؟ 10
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: