الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة4 يوليو 2022 15:26
للمشاركة:

بعد نجاح ممر شمال – جنوب .. الدور للعبور من جنوب شرق إيران إلى أوروبا

قال وزیر الطرق وإعمار المدن الایراني رستم قاسمي إنّ عبور البضائع بين الهند وفنلندا ينشط أكثر فأكثر من خلال شبكة السكك الحديدية الإيرانية.

وأضاف قاسمي أنه في الظروف الراهنة تصل البضائع الهندية إلى فنلندا خلال مدة تتراوح من 17 إلى 18 يوماً عبر إيران، في حين تحتاج شهرين بحال الانتقال عبر البحر.

وأشار الوزير إلى أنّ إيران تمتلك العديد من القدرات الجيوسياسية التي يمكن أن تستفيد منها في قطاع النقل، معتبراً أنه من خلال استكمال الممرات يمكن للبلاد أن تصبح طريق عبور ذا نتائج اجتماعية وأمنية، فضلاً عن الدخل الذي يعود به.

وحذّر قاسمي من فقدان هذه الفرصة بحالة عدم انتهازها الآن، لافتاً إلى أنّ بعض الدول المجاورة تريد إنشاء ممرات جديدة غير الطريق الإيراني المعتمد حالياً.

وبحسب قاسمي، فإنّ الحاوية الآتية من الهند إلى ميناء شهيد رجائي جنوب شرق إيران تنتقل من بعدها إلى مدينة رشت شمالاً بالقطار ومن ثم إلى مدينة أستارا في الشاحنات، ليتم تسليمها إلى سكة حديد أذربيجان، وتصل أخيراً إلى فنلندا.

ونوّه وزیر الطرق وإعمار المدن الإيراني إلى ممرات السكك الحديدية الرئيسية التي سيتم الانتهاء منها مثل تشابهار (جنوب شرق إيران) – سرخس (شمال شرق إيران) وتشابهار-رشت (شمال إيران) وتشابهار – أستارا(شمال إيران)، بالإضافة إلى تحسين سكة حديد حدود اينتشه برون شرق محافظة غلستان شمال البلاد، كما تحدث عن مطالبة دول جنوبية مجاورة بممرات إيرانية جديدة تربطها بروسيا، مذكّراً بتوقيع اتفاقيات مع روسيا لنقل عشرة ملايين طن من البضائع، علاوةً على البحث مع تركمانستان مسألة عقد اتفاقيات لنقل البضائع عبر قناة العبور الإيرانية.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: