الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة16 ديسمبر 2021 17:33
للمشاركة:

ترامب يشعر أنه استُغِلّ لقتل سليماني: إسرائيل كانت تريد قتال إيران حتى أخر جندي أميركي

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤول أميركي كبير في إدارة ترامب أنّ الرئيس الأميركي السابق قال له إنّ إسرائيل كانت على استعداد لمحاربة إيران حتى آخر جندي أميركي، وأنه توقع أن تلعب تل أبيب دوراً أكثر نشاطاً في الهجوم على اللواء الإيراني قاسم سليماني.

ورأى الموقع أنّ اغتيال سليماني في مطلع كانون الثاني/ يناير 2020، والذي كان بمثابة ذروة التعاون الأميركي – الإسرائيلي، أصبح في الواقع نقطة توتر رئيسية بين الحليفين.

وأشار الموقع إلى أنّ إسرائيل اقترحت دوراً أكثر نشاطاً لجيشها في اغتيال سليماني لكنّ الولايات المتحدة أصرّت على أن تكون هي من ينفّذ الضربة.

وأضاف “أكسيوس”: “زودت إسرائيل الولايات المتحدة بدعم استخباراتي رئيسي، بما في ذلك تتبّع الهاتف المحمول لسليماني، حسبما ذكرت ياهو نيوز”.

وبحسب المسؤول الأميركي الكبير، غضب ترامب لم يكن مبرراً تماماً، لكون وضع الأمر في نفس المربع الذي وضع فيه مشاعره تجاه الناتو – الحلفاء الذين يريدون من الولايات المتحدة أن تقاتل من أجلهم.

ولفت الموقع إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو سحب ترامب جانباً لإصلاح الأمور عندما زار البيت الأبيض في أيلول/ سبتمبر 2020 لتوقيع اتفاقيات إبراهيم، لكنّ ترامب لم يقتنع واستمرّ بالاعتقاد بأنّ نتنياهو قد استخدمه.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: