الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة20 يونيو 2021 15:00
للمشاركة:

صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية – قد يكون الرئيس الإيراني الجديد أكثر شخصية “قمعية” تشغل هذا المنصب

تناولت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، في مقال لـ "جايسن رضائيان"، موضوع وصول إبراهيم رئيسي إلى رئاسة الجمهورية في إيران وتأثير ذلك على الداخل الإيراني. ورأى الكاتب أن انتخاب رئيس السلطة القضائية سيؤدي إلى تحركات في الشارع، حسب تعبيره، قد تواجه بعنف وقمع من قبل الحكومة الجديدة

بعد انتخابات اعتبرت على نطاق واسع بأنها دون معنى، انتخب إبراهيم رئيسي رئيسًا لإيران. أعلن فوز رجل الدين الذي كان من المتوقع أن يفوز، من قبل وزارة الداخلية الإيرانية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الموازين كانت تميل لصالحه بشكل واضح، لدرجة أن الملايين من الإيرانيين العاديين قرروا مقاطعة الاقتراع. يمكن أن يكون رئيسي أكثر شخصية قمعية شغلت هذا المنصب حتى الآن.

رئيسي، الذي لا يعتبر صديقًا للتطور أو لحقوق الشعب الإيراني، اشتهر حين كان قاضيًا في لجنة أعدمت آلاف المعارضين دون اتباع الإجراءات القانونية عام 1988. على الرغم من الإنكار، فقد تم توثيق الأحداث من قبل هيئات مراقبة حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية، حتى أن رئيسي أشاد بعمليات القتل. ومنذ ذلك الحين، شغل منصب المدعي العام في إيران، وأشرف على واحدة من أغنى المؤسسات الدينية في إيران، وهو الآن يرأس القضاء. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تخيل ذلك، فمن المرجح أن تؤدي رئاسته إلى تكتيكات أكثر قمعية من قبل الدولة ومساءلة أقل لأولئك الذين يسيئون استخدام السلطة.

كل أربع سنوات على مدار ربع القرن الماضي، واجه الإيرانيون نفس الاختيار الصارم بين المرشحين الذين اقترحوا مزيدًا من التواصل الاقتصادي والثقافي والأمني مع العالم، وأولئك الذين يتطلعون إلى الداخل، ويتبنون ضوابط اجتماعية وثقافية أكثر صرامة ويعلقون الأمل الاقتصادي على الإنتاج المحلي. عندما اختاروا التصويت بشكل جماعي في صندوق الاقتراع، فضل الناخبون الإيرانيون بأغلبية ساحقة الأول. وعندما لم يفعلوا ذلك، استغلت تلك القوات المعزولة الفرصة لتوطيد سلطتها.

يجب أن يوافق مجلس صيانة الدستور على جميع المرشحين للترشح. في هذه الانتخابات، رفض المجلس الموافقة على ترشيحات العديد من الشخصيات السياسية المعروفة الأخرى. في حين أن عملية فحص المرشحين غير ديمقراطية، وتسيطر عليها هيئة غير منتخبة تقوم بتقديم عطاءات للزعيم الأعلى غير المنتخب، فإن النتيجة لا تزال مهمة. إنها مهمة للشعب الإيراني، وكذلك لاحتمالات عودة النظام الإيراني والولايات المتحدة إلى الامتثال للاتفاق النووي الذي تتفق جميع الهيئات الدولية ذات المصداقية على أنه كان ناجحًا.

كانت الرهانات واضحة. المرشحون السبعة الذين سُمح لهم في النهاية بالترشح جميعهم موالون لمبدأ واحد يشترك فيه كل مرشح سابق: الالتزام ببقاء النظام. كانت الاختلافات في الكيفية التي تصوروا بها ضمان استمرارية النظام، إما من خلال الانفتاح الأكبر على الغرب أو من خلال التمسك بنظام ثوري يرغب عدد متزايد من الإيرانيين في القضاء عليه.

وتعكس النتيجة كيف فشلت الفصائل التي تدفع بالإصلاح في نهاية المطاف، وذلك بفضل مزيج من خيبة الأمل بعد ثماني سنوات من الوعود التي لم يتم الوفاء بها من قبل الرئيس الحالي حسن روحاني وقرار النظام بالتلاعب بالعملية الانتخابية أكثر من المعتاد. من بين المرشحين الآخرين، كان هناك واحد فقط قدم تناقضًا صارخًا مع رؤية رئيسي. أثار عبد الناصر همتي، المحافظ السابق للبنك المركزي والسفير لفترة وجيزة لدى الصين قبل ذلك، موجات في سلسلة من المناظرات المتلفزة باعتبارها النقطة الرئيسية لرئيسي.

“ماذا سيحدث إذا كان لدى المتشددين القوة؟”، قال همتي في المناظرة الأخيرة، مضيفًا: “أقول لكم إنه سيكون هناك المزيد من العقوبات بتوافق عالمي”.

على الرغم من أنه دعم المزيد من الانفتاح، إلا أن همتي ليس ديمقراطيًا. ومع ذلك، مع تضييق مجال المرشحين، واستشعار احتمال وجود إقبال منخفض تاريخيًا يمكن أن يصب في مصلحة رئيسي، تجمعت الفصائل المؤيدة للانخراط الدولي حول همتي. لكن عشية الانتخابات، مع تضاؤل آمال همتي، حتى الشخصيات الرئيسية في إدارة روحاني وجهت ملاحظة تصالحية إلى رئيسي.

وكتب نائب وزير الخارجية عباس عراقتشي: “لا أرى أي قلق بشأن فوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات. المفاوضات النووية تقع ضمن إطار السياسة الكلية للبلاد”، مما يشير إلى أنه بغض النظر عن من هو الرئيس، فإن النظام يقر بمدى أهمية تأمين هذه الصفقة.

وتعهد رئيسي بالالتزام باتفاق في حال انتخابه. في الواقع، على الرغم من ذلك، يتعرض المفاوضون الإيرانيون وإدارة بايدن الآن لضغوط لإبرام اتفاق نووي جديد بحلول آب/أغسطس، عندما يتم تنصيب رئيسي. لا توجد سابقة للمسؤولين الإيرانيين خارج الفريق الحالي من المفاوضين الذين تمكنوا من التوصل إلى اتفاق بشأن أي شيء مع نظرائهم الأميركيين.

ستستمر إيران في الحكم من قبل نظام استبدادي يكافح من أجل تهدئة مجتمع يعاني من العقوبات والاقتصاد المنهك والوباء المستمر. الفرق هو أن الإدارة القادمة لن تفعل الكثير لمعالجة المظالم الفعلية للإيرانيين أو حتى تتظاهر بالمحاولة.

المزيد من الاستياء يلوح في الأفق ومن المرجح أن يمتد إلى الشوارع. يجب أن تستعد إدارة بايدن لكيفية معالجة رد الفعل العنيف الذي لا مفر منه. ويجب أن يوضح أن أي تكرار لتاريخ رئيسي في القمع العنيف سيقابل بعواقب جديدة وقوية، سواء كانت هناك صفقة قائمة أم لا.

إن المعلومات والآراء المذكورة في هذه المقالة المترجمة لا تعبّر بالضرورة عن رأي جاده إيران وإنما تعبّر عن رأي كاتبها أو المؤسسة حيث جرى نشرها أولًا

المصدر/ صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية

لمتابعة ملف الانتخابات الرئاسية (إيران 21: حصاد المواجهات)، إضغط هنا

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: