الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة25 نوفمبر 2020 20:08
للمشاركة:

إيران 24/7: طهران تفرج عن متهمة بالتجسس لصالح إسرائيل مقابل ثلاثة إيرانيين كانوا موقوفين في الخارج

أطلقت إيران سراح باحثة أسترالية - بريطانية موقوفة منذ العام 2019، مُدانة بالتجسس لصالح إسرائيل، مقابل ثلاثة إيرانيين كانوا موقوفين خارج البلاد، بحسب التلفزيون الرسميّ، اليوم الأربعاء. وقال الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية "إيريب نيوز"، إنه "تمّ الإفراج عن رجل أعمال ومواطنين إيرانيين إثنين، محتجزين في الخارج بناء على اتهامات خاطئة، مقابل جاسوسة تحمل جنسية مزدوجة تعمل لحساب النظام الصهيوني"، مشيرا إلى أن الأخيرة هي كايلي مور غيلبرت. كما نشر الموقع شريطا مصورا قصيرا يظهر استقبال رجلين مع مراسم تكريم من قبل من يرجح أنهم مسؤولون إيرانيون، وبعض اللقطات لامرأة وضعت حجابا على رأسها، يرجح أنها مور-غيلبرت، على متن حافلة صغيرة خضراء.

أمير قطر يدعو روحاني لزيارة الدوحة

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي تلقاه من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء اليوم الأربعاء، عن أمله في أن “تؤدي التطورات الجديدة على الساحة الدولية إلى إصلاح السياسات العدائية لبعض دول المنطقة، ونشهد حوارا وتفاهما إقليميا”، وأضاف روحاني في الاتصال، وفقا لما أورده موقع الرئاسة الإيرانية، أنه “يجب أن نتغلب بحكمة وعقلانية وحوار صادق في المنطقة على الرؤية المتغطرسة والاعتماد على الدول الأجنبية”، منتقدا “تطبيع بعض الدول مع الاحتلال الإسرائيلي”، حيث اعتبر أن ذلك “يزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وعبر روحاني عن دهشته من “قيام بعض الجيران بربط أمنهم مع الكيان الصهيوني المجرم الذي يعد عدوا لجميع دول المنطقة والدول الإسلامية”، مؤكدا أن “إرادة الجمهورية الإسلامية هي الحوار والتفاهم والعلاقات الأخوية مع الدول الخليجية”، وقال “إنني لا أشكك في ظهور ظروف أفضل خلال الشهور المقبلة في المنطقة لبناء علاقات إقليمية بمساعدة البعض”.

وأكد  الرئيس الإيراني على “ضرورة توسيع وتعميق العلاقات بين طهران والدوحة في جميع المجالات وخاصة الاقتصادية”، داعيا إلى التسريع في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

ووفق موقع الرئاسة الإيرانية، تلقى روحاني دعوة رسمية من أمير قطر لزيارة الدوحة، معربا عن أمله بأن “تنجز الزيارة في فرصة مناسبة”. كذلك نقل الموقع عن أمير دولة قطر قوله خلال الاتصال إن “علاقات بلاده مع طهران تتوسع”، مشيرا إلى أن “تنفيذ الاتفاقيات الثنائية بين البلدين لصالح الشعبين”.

كما، دعا  أمير قطر إلى “التعاون بين إيران وجميع الدول الخليجية في كافة المجالات، منها تأمين أمن الممرات البحرية”، مضيفا “عانينا من تصرفات غير مسؤولة  لدول في المنطقة”، ومعربا عن أمله بأن يستأنف الحوار بين إيران والدول الخليجية بعد “التطورات الدولية الجديدة”.

إيران تحيي ذكرى تأسيس منظمة التعبئة الشعبية “بسيج”

هنأ المرشد الإيراني علي خامنئي، في بيان بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس منظمة التعبئة الشعبية “بسيج” من قبل الإمام الخميني.

وجاء في نص رسالة خامنئي، التي قرأها العميد رئيس مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد شيرازي، عبر تقنية الفيديو الكونفرنس لحشد من مراكز التعبئة في المحافظات والمدن، “قوات التعبئة هي ثروة كبيرة وكنز من الله للشعب الإيراني، لطالما كان أعداء هذه الأمة يفكرون في تدميرها أو جعلها غير فعالة. يعتبر المسؤولون التنظيميون وكل من أعزاء التعبئة أنفسهم ملزمين بالإجهاز على خطط العدو والمضي قدمًا بثقة وإخلاص وتخطيط، بالتوفيق ان شاء الله”.

بدوره، أكّد القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، “أننا صامدون حتى النهاية التي ستترافق مع الزوال التام للعدو الذي نشهد اليوم مرحلة غروبه” فيما أكد أن العدو يشعر باليأس والإحباط وأن الحرب العسكرية خرجت من خياراته تمامًا”.

وفي بيان أصدره اليوم الاربعاء بمناسبة ذكرى تأسيس منظمة تعبئة المستضعفين (البسيج)، أكّد اللواء سلامي بأن التعبويين هم عنوان الإباء والكرامة والفتوة والحمية والتضحية والمحبة وتحظى بالقوة والهيبة والعظمة أمام المستكبرين وقلوبهم مطمئنة بذكر الله في مواجهة الظالمين. وتابع اللواء سلامي، بأن التعبئة تقف في الساحة للدفاع عن القيم السامية للشعب الإيراني في ظل قيادة قائد الثورة وأن هذا الدفاع يجسد المظهر الأبرز في تاريخ مقاومتنا.

من جانبه، أرسل قائد سلاح “الجوفضاء” في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زاده، برقية تهنئة إلى قائد منظمة تعبئة المستضعفين (بسيج) العميد غلام رضا سليماني، اليوم الأربعاء بمناسبة أسبوع قوات التعبئة، مشيرًا إلى أن قوات التعبئة أظهرت طاقات وبواعث هائلة منذ تأسيسها وباتت مفخرة للإسلام والثورة والبلاد باعتراف الأعداء والأصدقاء.

وأضاف، أن الدلائل تشير إلى أن قوات التعبئة ما تزال تمتلك طاقات مجهولة والتي لو تم تشخيصها وحازت على الدعم والترشيد والتشجيع فإنها، ستوظف في جميع المجالات الإعمارية  والاقتصادية والثقافية والدفاعية وغيرها لتحقيق أهداف الثورة الإسلامية وإيران. 

في السياق ذاته، أعلن رئيس مؤسسة تعبئة المستضعفين (بسيج) في إيران العميد غلام رضا سليماني عن تدشين 2877 مشروعًا إعماريًا في البلاد بمناسبة أسبوع قوات التعبئة (بسيج).

قال العميد غلام رضا سليماني، في تصريح صحفي عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمشاركة قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي اليوم الاربعاء، إن “أكثر من مليون حزمة تضم الحاجات الأساسية المعيشية ستوزع على الشرائح الفقيرة بمناسبة أسبوع قوات التعبئة (بسيج) خلال الأسبوع الجاري”.

وأضاف، أن أكثر من 1000 مشروع إعماري سيتم تدشينها في محافظة بوشهر بهذه المناسبة وهو ما يفتح مرحلة جديدة في تقديم الخدمات للشعب والتي ستبقى مستمرة، لافتًا إلى المساعدات التي تقدمها مؤسسة تعبئة المستضعفين إلى شريحة الشباب لمساعدتهم في تحمّل تكاليف الزواج وأن مئات آلاف الهدايا الخاصة بهذا الشأن قد أعدت للإرسال كما سيتم تقديم القروض للمتزوجين الجدد. 

طهران ترفض تدخل أي جهة خارجية بشأن أحكام وقرارات السلطة القضائية في إيران

صرّح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، أن السلطة القضائية في إيران تتمتع باستقلالية، مؤكّدًا أن أي تدخل في إصدار الاحكام القضائية أو تنفيذها يعتبر أمرًا مرفوضًا.

وأشار خطيب زادة في تصريح له أمس الثلاثاء إلى تغريدة وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، بعد محادثاتها الهاتفية مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وقال “للأسف إن معلومات المسؤولين السويديين بشأن وضع أحمد رضا جلالي المعتقل بسبب جرائم أمنية ناقصة وخاطئة”.

يذكر أن أحمد رضا جلالي الذي كان ينشط كباحث في السويد، تم اعتقاله في إيران عام 2016 بتهمة التواصل مع أجهزة مخابرات أجنبية بما فيها الموساد الإسرائيلي وتزويدها بمعلومات سرية عن البرنامج النووي الإيراني.

روحاني: على الإدارة الأميركية القادمة التعويض عن أخطاء الماضي

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، نهاية “عهد الترامبية” من المظاهر الكبرى لانتصار الشعب الإيراني والهزيمة الحاسمة للعدو في حربه الاقتصادية، مشددا على أن الإدارة الأميركية القادمة ينبغي عليها القيام بأعمال كبرى وأن تتمكن إزاء كل الإجراءات التي شوّهت صورة أميركا من التعويض إلى حد ما عن الظروف وعدم تكرار أخطاء الماضي.

وفي مستهل حديثه خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، هنأ الرئيس روحاني بمناسبة ذكرى تأسيس التعبئة، منوها إلى دورها المهم في كل المراحل ومنها الدفاع المقدس (1980-1988) وصون الاستقلال والمصالح الوطنية وتحقيق النمو والتقدم للبلاد وحماية ودعم الشعب.

وأكد بأن الشعب الإيراني انتصر في دفاعين مقدسين أحدهما في مواجهة الحرب العدوانية التي شنها النظام العراقي السابق ضد إيران على مدى 8 أعوام والآخر هو في مواجهة الحرب الاقتصادية الترامبية، وأضاف، لقد كان شعبنا وحيدا أمام الشرق والغرب في الحرب الأولى وفي الثانية كنا وحيدين أيضًا ولم يمد أحد يد العون لنا وكان الجنود في الخط الأمامي لجبهة الاقتصاد هم المزارعون والعمال والمصدرون والشعب الذين أوصلونا إلى ساحل الانتصار.

واعظي: لا مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي

صرح مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، بأن المفاوضات حول الاتفاق النووي جرت وانتهت ولن تكون هنالك أي مفاوضات جديدة بشأنها، مؤكّدًا بأن الشرط الأهم لإيران هو الوفاء بالالتزامات من قبل جميع الدول في إطار الاتفاق.

وقال واعظي في تصريح صحفي اليوم الأربعاء على هامش اجتماع الحكومة، إن “إدارة ترامب أضرت كثيرًا بالعلاقات الدولية ومنها في منطقة الشرق الاوسط والضغوط الشديدة جدًا التي فرضتها على الشعب الإيراني، فاليوم ليس في إيران فقط بل الكثير من دول العالم وحتى الدول الحليفة لأميركا مسرورة لعدم فوز ترامب”.  

وأضاف واعضي، أنه من الطبيعي أننا نحن أيضًا نرحب بهذا الفشل (الذي مني به ترامب) ولكن لا حديث الآن في الحكومة بشأن مسألة أن نكون متفائلين تجاه الإدارة الأميركية القادمة، وفي الواقع فإننا لسنا متفائلين بأي إدارة ما لم نر أداءها على أرض الواقع، إلا أن القضايا التي أعلنوا عنها في حملاتهم الانتخابية وأسلوبهم ولهجتهم والسياسات التي يريدون اتخاذها تختلف عن ترامب.  

خطيب زادة: نسعى لإحلال السلام والاستقرار في أفغانستان عبر التعاون المشترك

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، أن إيران تسعى لإحلال السلام والأمن في أفغانستان من خلال التعاون المشترك.

ووصل سعيد خطيب زادة، إلى كابول اليوم الأربعاء في زيارة رسمية لأفغانستان على رأس وفد لتوسيع العلاقات الثنائية في مجال السلام والأمن. وتتزامن هذه الزيارة مع التطورات الجديدة في أفغانستان، لاسيما في مجال السلام، وتسعى الجهات الفاعلة الرئيسية بما في ذلك إيران، إلى القيام بدورها في هذا البلد المجاور.

وصرح خطيب زادة عن أهداف الزيارة، قائلًا “الأمن مهم جدًا للبلدين الجارين إيران وأفغانستان، وأمن هذين البلدين مرتبط ببعضهما البعض.. نسعى للعمل معا لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان”. 

أمير عبد اللهيان: قائد الثورة والشعب والتعبئة (بسيج) عناصر ضمان الثورة وإيران

قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن “الشهيد سليماني كان يرى أن قائد الثورة والشعب الوفي وقوات التعبئة (بسيج) هم عناصر الضمان للثورة وإيران”.

وهنأ عبد اللهيان في تغريدة عبر حسابه الرسمي في توتير، بأسبوع التعبئة (بسيج)، قائلًا “كنت في بغداد يومًا مع القائد سليماني بانتظار اجتماع مع النائب الأول للرئيس الإيراني ووزير خارجية العراق للتباحث حول الإسراع في كري نهر اروند حيث التفت الشهيد سليماني وقال، أتعلم من منح الضمان للثورة وإيران؟ وجود القائد والشعب الوفي وقوات التعبئة الإيرانية (بسيج)”.

مسؤول إيراني: الصادرات تحسّنت رغم الحظر وكورونا

أكّد مدير منظمة التنمية التجارية الإيرانية حميد زادبوم ، تحسن وتيرة الصادرات رغم الحظر وجائحة كورونا قياسًا بالشهور السابقة.

وأوضح زادبوم، خلال منتدى لرجال الأعمال في أصفهان وسط البلاد اليوم الأربعاء، أن انخفاض قيمة الصادرات بلغ 19%، بانتهاء شهر “آبان” الإيراني المختتم 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، صعودًا عن أدنى مستوى المسجل بنسبة 50% في الشهر الأول للسنة المالية الجارية المنتهي 20 نيسان/أبريل الماضي.

وأشار زادبوم، إلى أنه وبحسب الإحصائيات فإن مستوى الإنتاج والصادرات في نمو مضطرد، ومن المؤمل أن تسجل الصادرات نموًا وأن يتقلص الانكماش في غضون  الشهور المتبقية من السنة المالية أي حتى 20 آذار/ مارس 2021.

طهران تندّد بالهجوم “الإرهابي” في أفغانستان

أدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، الهجوم “الإرهابي” في مدينة باميان الأفغانية أمس الثلاثاء.

وأعرب خطيب ‌زاده، عن مواساته لأفغانستان حكومة وشعبًا على خلفية الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة باميان بأفغانستان وأسفر عن مصرع وإصابة عشرات الأبرياء بينهم نساء وأطفال. 

ويشار إلى أن المسؤولين الأفغان في محافظة باميان، أعلنوا أمس الثلاثاء عن مصرع 17 شخصًا وإصابة 50 آخرين من المدنيين جراء انفجارين وقعا في مركز المحافظة ولم تعلن أية جهة عن مسؤوليتها حيال هذه العملية.

نائب وزير الكهرباء اليمني يبحث مع السفير الإيراني سبل التعاون في مجال الطاقة

بحث نائب وزير الكهرباء في حكومة الإنقاذ عبد الغني المداني مع السفير الإيراني لدى اليمن حسن ايرلو اليوم الأربعاء، سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة الكهربائية.

وتحدث نائب وزير الكهرباء اليمني في اللقاء عن العلاقات التاريخية بين طهران وصنعاء، مشيرًا إلى وجود اتفاقيات سابقة في مجال الطاقة الكهربائية تم إبرامها مع إيران لكن العدوان السعودي هو من أعاق تنفيذها مع بداية الحرب على اليمن العام 2015، على حد قوله.

وأكّد المداني أهمية التعاون من قبل إيران مع اليمن في جانب صيانة المحطات، وتدريب كوادر قطاعات الطاقة الكهربائية.

من جانبه قال السفير الإيراني لدى صنعاء، إنه سيعمل على نقل الخبرات والتجارب الإيرانية إلى اليمنيين في شتى المجالات وفي مقدمتها قطاع الطاقة الكهربائية، مشيرًا إلى أنه سيعمل من أجل تفعيل الاتفاقيات السابقة والمبرمة بين اليمن وإيران وذلك بالتنسيق مع وزارة الطاقة في إيران.  

قاليباف: يمكن تجاوز الحظر اعتمادًا على قدرات الشعب

قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إنه “يمكننا تخطي الحظر اعتمادًا على قدرات الشعب الإيراني وتعزيزها كما قال المرشد خامنئي أنه يمكن رفع الحظر من خلال جعله عديم الجدوى”.

وأشار قاليباف اليوم الاربعاء خلال الجلسة المفتوحة للبرلمان الإيراني، إلى اجتماع المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي الذي عقد أمس الثلاثاء بحضور المرشد الإيراني علي خامنئي، والذي أشار خلاله إلى نقاط هامة بشأن الإدارة الاقتصادية في البلاد ومعالجة المشاكل الاقتصادية من قبل السلطات الثلاث.

وتابع قاليباف، بأن “إزالة العقبات الناجمة عن المشاكل الاقتصادية تتطلب تقديم حل مختلف لأن التريث والانتظار حتى إلغاء العقوبات يعود إلى نظرة متفائلة تجاه إمكانية إلغاء العقوبات ولا تقدم حلًا لنا”. وأضاف أن الغاء العقوبات يستدعي العمل في الساحة الدبلوماسية وفقًا لظروفها الخاصة واليوم الحل الرئيس يتمثل في العمل على جعل الحظر عديم الجدوى من خلال التحلي بالعزم والإرادة والشجاعة على أرض الواقع، مؤكّدًا أن اجتياز العقوبات يتطلب تعزيز قدرات أبناء الشعب الإيراني فردًا فردً.

إيران والبرازيل يؤكدان على ضرورة تنمية العلاقات التجارية

شدّد السفير الإيراني لدى البرازيل حسين قريبي ووزير الأمن في حكومة البرازيل اكوستو هلنو على ضرورة تعزيز العلاقات المتينة بين البلدين لاسيما فترة ما بعد كورونا.

وكان قريبي قد التقى بهلنو، وتباحثا حول العلاقات الثنائية بين البلدين مشددين على استمرارية اللقاءات السياسية بينهما وذلك للارتقاء بالعلاقات المتينة بين البلدين وخاصة في المجال التجاري وضرورة تنميتها في حقبة ما بعد الانتهاء من جائحة كورونا، وتربط البلدين علاقات تجارية متينة حيث بلغ حجم التجارة بينهما خلال العام 2019 ما يزيد عن 4 مليارات دولار.

وزير الخارجية الفنزويلي: نعزز علاقاتنا الاستراتيجية مع إيران

أكّد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا على أن فنزويلا وإيران وفرتا الأرضية لتوسيع العلاقات الثنائية بينهما وأنهما يعملان على عقد اجتماع لجنة ثنائية مشتركة بمشاركة جميع الوزراء في البلدين.

وأشار خورخي أرياسا في مقابلة خاصة مع وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا”، إلى الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى كراكاس وإرسال ناقلات إيرانية إلى فنزويلا، قائلًا “رغم العقوبات الأميركية والقيود الناتجة عن تفشي فايروس كورونا في العالم  فإن زيارات الوفود السياسية والتبادلات التجارية والتعاون الاستراتيجي والاقتصادي بين البلدين يستمر”.

واضاف ارئاسا، أن “البلدين شهدا ثورات مناهضة للإمبريالية ويخضعان الآن للعقوبات والحصار إلا أننا قررنا أن نكون أحرارًا ولا يستطيع احد أن  يعرقل هذا المسار”.

الصحة الإيرانية: تسجيل 469 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا في إيران

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سیما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 13843 حالة إصابة بفايروس كورونا، و469 حالة وفاة في عموم البلاد.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بالفايروس في البلاد إلى 894385 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 46207 حالة وفاة حتى اليوم. 

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: