الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
للمشاركة:

بالفيديو: ربط تعاسة المجتمع بمجالس العزاء يثير موجة غضب إيرانية

أثارت تصريحات صادرة أخيرا عن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي جدلا وانتقادات واسعة في صفحات مستخدمين إيرانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، فهو من قال بحسب مواقع إيرانية إنّ هناك حاجة كبيرة لخلق أجواء تبعث السعادة في قلوب الإيرانيين، فالمجتمع الإيراني ليس سعيداً.
لكن ليس هذا ما أثار السخرية أحيانا، والغضب والامتعاض في أحيان كثيرة، فقد أكمل الوزير تصريحه بانتقاد مجالس العزاء الرسمية التي تقام في البلاد، ففي إيران يحيون ذكرى ولادة 14 معصوما وإماما، ووفاة واستشهاد 13 منهم، ووصف الوزير مجالس العزاء هذه، بأنها أحد أسباب انتشار التعاسة والعنف بين الإيرانيين، وحتى لحالات الانتحار والاضطرابات نفسية.

ما إن انتشر تصريح نمكي، حتى بدأ مغردو موقع تويتر حملتهم المنتقدة لكلامه، مستخدمين وسم #نمكينمكنشناس، ومصطلح “نمك نشناس” يقابله بالعربية معنى “يا ناكر المعروف”، أو “يا ناكر الخبز والملح”، وهو وسم طريف كما رآه البعض، ولا سيما أنه يلعب على لحن اسم نمكي ذاته، فكلمة “نمك”بالفارسية تعني الملح باللغة العربية.

يقول أستاذ الشريعة والفقه سيد محمد حسيني في تغريدة له “حضرة السيد #نمكينمكنشناس (نمكي يا ناكر الملح) لقد بدأت هذا العام حرباً إعلامية على مجالس العزاء وأيام شهر محرّم الفضيلة، يجب أن تتحمل نتيجة خطأك جرّاء عملك هذا، وكلما تطاولت على الإمام الحسين، سنقيم له مراسم عزاء أكثر وأكثر”.

باقر باقر بور غرّد قائلا “سبب تعاستنا وكآبتنا هو وعودكم الخالية، لقد أنعشتم اقتصادنا بشكل كبير! حتى أنّ المساعدات المالية التي تعطونا إياها لم نعد بحاجة إليها! اقترب شهر محرّم وبدأ الهراء الصادر عنك”

https://twitter.com/Bagher_pour_7/status/1154711573287579649

ووجه حسابٌ يُسمّى “يا مجيب” كلامه للوزير بالقول “في حال لم تكن تعلم، فاعلم أننا نكتسب طاقتنا اليومية بقول يا حسين، ولتعلم أن أمثالك هم من يسببون الحزن والتعاسة في هذا البلد بسبب أفعالهم هذه”.

أما حساب هُما كي، فانتقد كلام وزير الصحة مذكّرا بالحالة الاجتماعية التي تسود البلاد وجاء في التغريدة “وزير الصحة يرى أن مراسم عزاء أهل البيت تسبب الحزن والتعاسة للمجتمع، ويغض البصر عن التضخم الاقتصادي والفقر والبطالة والاختلاس والفساد والطبقية في المجتمع.
ربما كانت هذه العوامل تسبب الفرح والراحة للناس ولم نكن على علم بذلك”.

أما “مَهدا” فطرح أسئلة على الوزير في تغريدة جاء فيها “سيادة الوزير كم عدد المرات التي شاركت فيها بمراسم العزاء الثلاثة عشر؟! هل سببت لك هذه المراسم التعاسة؟!”

https://twitter.com/_mahda_N/status/1154728025633828864

كما انتقد المداح سيد مجيد بني فاطمة تصريحات الوزير نمكي فكتب في صفحته على موقع انستغرام “أُحب أن أذكّر الوزير أن الدموع ومجالس عزاء أهل البيت خط أحمر، وجميع الناس يرون أن هذه المراسم تبعث البهجة والفرح لا التعاسة”.

https://www.instagram.com/p/B0YGPwpg-uv/?igshid=sw6fkxmtjkki

من جهته، طالب إمام صلاة الجمعة في منطقة أسالم، حجة الإسلام محمد جواد باقري، الوزير نمكي بالاعتذار، قائلا بحسب موقع شفقنا الإيراني إنه يبدو أن الوزير لا يعرف الفرق بين الوفاة والشهادة، وإن سبب الانتحار والعنف الاجتماعي ليس الحداد على مأساة الإمام الحسين(ع)

لم تنته الأمور عند هذه الموجة، فنمكي قرر الرد على كل تلك الانتقادات التي طاولته، فعاد الوزير ليظهر في تسجيل مصوّر نشرته عدة مواقع إيرانية فاعتبر خلاله أن كلامه قد حُرِّف عن السياق، ثم ألقى شعراً في أهل البيت وقال “صدقوني أنا منذ الطفولة عشت وتربيت على حب أهل البيت”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: