الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة2 نوفمبر 2020 20:45
للمشاركة:

إيران 24/7: بدء مناورات “فدائيو الولاية” للقوة الجوية بالجيش الإيراني

انطلقت في محافظة أصفهان المرحلة الرئيسية والمرحلة العملياتية من المرحلة التاسعة لمناورات " فدائيو الولاية" للقوة الجوية بالجيش الايراني، تحت شعار "يا صادق آل محمد عليه السلام".

وقال المتحدث باسم المناورة العميد الثاني فرهاد کودرزي، إن العشرات من مختلف أنواع الطائرات المقاتلة وقاذفة القنابل والنقل الثقيلة وشبه الثقيلة والارضاع الجوي والمقاتلات الاعتراضية والاستطلاعية والدورية الجوية والمسيّرة، ستشارك لفترة يومين في المرحلة الرئيسية والعملانية للمناورات.  
وأضاف، ستشارك في هذه المناورات، طائرات قاذفة قنابل ثقيلة من طراز “سوخوي 24″ و”اف 4″ و”اف 5″ و”اف 7” “اف 14″ و”ميغ 29″ و”صاعقة” وطائرات ارضاع جوي “بوينغ 707″ و”بوينغ 747” وطائرات نقل واسناد “سي 130” بمعية مختلف أنواع الطائرات المسيرة مزودة بصواريخ بالغة الدقة وقنابل ذكية بعيدة المدى ومشوشة للرادار، والتي توجهت الى قاعدة “الشهيد بابائي” في اصفهان قبل عدة أيام.


إيران والهند تبحثان توطيد العلاقات الثنائية

 
تباحث رئيس مجموعة الصداقة الايرانية – الهندية البرلمانية عبد الناصر درخشان مع السفير الهندي لدى طهران كدام دارمندرا حول توطيد العلاقات بين البلدين لاسيما في المجالات البرلمانية وتبادل الخبرات الصحية المكتسبة.
وأشار عبدالناصر درخشان، خلال اللقاء اليوم الاثنين، إلى العلاقات التاريخية والثقافية بين إيران والهند، موضحًا، أن ماضي العلاقات بين البلدين يمتد الى آلاف السنين وثمة آفاق جديدة فتحت لتوطيد العلاقات خلال الظروف الحالية. ولفت إلى أن القواسم الثقافية والتاريخية المشتركة تعد داعمًا  راسخًا  لتنمية العلاقات بين البلدين، واصفًا الهند بالبلد الصناعي على الصعيد العالمي وصاحبة المكانة الرفيعة في آسيا والعالم لذلك تكتسب العلاقات الثنائية الأهمية.
وعدّ درخشان العلاقات البرلمانية بمثابة جزء مهم من أواصر الصداقة بين البلدين، موضحًا، أن تعزيز التعاون على صعيد مجموعات الصداقة البرلمانية واللجان التخصصية يساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والزراعية بين البلدين.
 


إيران وروسيا تناقشان سبل تعزيز التعاون في إطار الاتحاد الأوراسي
 


التقى نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية، غلام رضا أنصاري، ونائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين، اليوم الاثنين في اجتماع افتراضي لمناقشة التعاون الثنائي في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. وجاء في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أنه تمّ خلال اللقاء مناقشة عمليات تعزيز التقارب في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكذلك بعض القضايا الاقتصادية الدولية ذات الاهتمام المشترك.
بدوره، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي عن أمله في أن يشهد البلدان بعد توقف تفشي فيروس كورونا تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي خاصة في مجال السياحة كما اعتبر ألكسندر بانكين استخدام العملات الوطنية بين البلدين، وكذلك بين أعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوروبي-الآسيوي  بانه آلية فاعلة لإنهاء هيمنة الدولار على التجارة الخارجية.
 


بيان الحرس الثوري: المقاومة النشطة والاعتماد على القدرات الوطنية هما الضمان للانتصار في الحرب الاقتصادية
 


اعتبر الحرس الثوري الإيراني بيان بمناسبة “يوم 13 آبان”  اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار العالمي، المقاومة النشطة والاعتماد على القدرات والطاقات الوطنية بأنها هي الضمانة لانتصار الشعب الإيراني في الحرب الاقتصادية التي تقودها الولايات المتحدة وحلفاء البيت الأبيض ضد البلاد.
وجاء في البيان  أنه ومع مرور أكثر من 60 عامًا على مواجهة وعداء النظام الأميركي المتعجرف والمستبد ضد الشعب الإيراني ودور الرؤساء الديمقراطيين و الجمهوريين على رأس هرم السلطة في هذا البلد، خاصة في العقود الأربعة الماضية تكشف حقيقة لا جدال فيها ان النوازع  الاستكبارية الأميركية وسياساتها العدائية تجاه إيران لم تتغير.

ويضيف البيان ان الثالث عشر من ابان الذي يصادف يوم غد الثلاثاء، ويخلد ذكرى ثلاثة أحداث تاريخية معبرة لجميع الأجيال في إيران، أنه “يظهر اليد الغادرة والشريرة والإجرامية للولايات المتحدة في نفي الإمام الخميني إلى تركيا في 4 نوفمبر 1943، القتل الوحشي للطلاب الثوار في 4 نوفمبر 1957، والاستيلاء على وكر التجسس الأميركي في 4 نوفمبر 1958″، يعبر عن استراتيجية وخارطة طريق حكام البيت الأبيض في المواجهة والعداء الأساسي للثورة الإسلامية وتقدم الشعب الايراني العظيم .
 


المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: ظريف سيغادر طهران إلى أميركا اللاتينية


 
أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، عن زيارة سيقوم بها وزير الخارجية محمد جواد ظريف للمشاركة في مراسم اليمين الدستورية لرئيس بوليفيا الجديد ليتوجه بعد ذلك إلى كل من كوبا وفنزويلا .

وقال خطيب زاده، إن ظريف سيشارك في مراسم تحليف رئيس بوليفيا الجديد ليتوجه بعد ذلك إلى كل من كوبا وفنزويلا، مشيرًا إلى التطورات في بوليفيا والعلاقات الثنائية بين ايران و بوليفيا مع بدء عمل الحكومة الجديدة. وأكّد أن زيارة وزير الخارجية تظهر استعداد البلدين لتعزيز العلاقات معربًا عن أمله أن تأخذ العلاقات بين البلدين مسارًا طبيعيًا وممتازًا خدمة لمصالحهما.

السفير اليمني في طهران: إعادة فتح السفارة الإيرانية في صنعاء تعزز علاقاتنا مع العالم 
 


وصف السفير اليمني في طهران، ابراهيم محمد الديلمي، إعادة فتح السفارة الإيرانية في صنعاء، بأنها خطوة تأتي في سياق تعزيز التعاون بين البلدين وتمهيدًا لفتح آفاق جديدة من العلاقات الدبلوماسية لبلاده مع العالم.   
وفي حوار مع “قناة العالم” الفضائية، اليوم الأثنين، أضاف الديلمي، أن “إعادة فتح السفارة الإيرانية في صنعاء يزيل الكثير من العقبات وتشجع العديد من الدول على فتح سفاراتها في اليمن وبدء مسار دبلوماسي جديد بين صنعاء وبقية العالم”.
واعتبر الديلمي، إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وإيران بأنه أمر طبيعي، مؤكّدًا أنه لا يحق لأحد تحديد نوع العلاقات الدولية لليمن، مضيفًا أن الجمهورية اليمنية تعمل على تحقيق إنجاز على الأرض، يجب على العالم التعامل معه باحترام.
 


معرض إيران وأفغانستان المشترك للكتاب يبدا أعماله في كابول اليوم
 


بدأت اليوم الاثنين، نشاطات معرض الكتاب المشترك بين إيران وأفغانستان بنسخته الثالثة في كابول بحضور وزير الإعلام والثقافة الأغاني والسفير الإيراني في كابول، وجمع من كبار المسؤولين واساتذة وطبلة الجامعات في افغانستان.
وسيواصل المعرض أعماله على مدى 10 ايام في مساحة تمتد الى 2000 م بجامعة كابول، ويضم 84 من دور النشر الإيرانية والأفغانية التي تعرض للزوار  10 آلاف عنوان من الكتب والاصدارات.
 


روحاني يهنئ قادة الدول الاسلامية بالمولد النبوي الشريف

 
هنأ الرئيس الإيراني حسن روحاني في برقيات منفصلة، قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف. وأكّد روحاني بالمناسبة، أن “سيرة الرسول الأعظم هي نبراس يضيء مسار البشرية وسط الظلام الحالك؛ وصولًا إلى السعادة والآفاق الإنسانية والمعنوية السامية”.
وأكّد روحاني، على أن النبي محمد هو أسوة الخلق الحسنة ورحمة للعالمين، واصفًا الإساءة إلى هذه الشخصية السامية، ب”الإساءة بحق جميع القيم والسلوك الجيدة والحرية” وأن توفير الحماية للمسيئين يعدّ دعما للرذيلة والشر والانتهاكات وحماية لنهج التطرف”.  
 


جهانغيري: الدفاع عن قيم النبي الأكرم أولوية الشعوب المسلمة

أكّد النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، أن الحفاظ والدفاع عن قيم النبي محمد، من أولويات جميع الدول والشعوب الإسلامية.
وفي برقيات منفصلة بعثها إلى نظرائه في الدول الإسلامية، هنأ جهانغيري بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف، مؤكّدًا أن النبي محمد كان مناديًا بالإنسانية وحفظ الأمانة والأخوة والمساواة وسير البشرية نحو السعادة والرشاد. كما تطلع جهانغيري، ببركة هذه المناسبة العظيمة، إلى تعزيز الأواصر أكثر فأكثر بين الشعوب الإسلامية، والقضاء نهائيًا وفي أسرع وقت على فايروس كورونا وتعافي المصابين بهذا المرض في جميع أنحاء العالم.
 

رئيسي: سبب نشر قادة الغرب الـ “اسلاموفوبيا” يكمن في مخاوفهم إزاء تنامي رغبة المواطنين بالإسلام
 


أكّد رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي، أن السبب الرئيس وراء محاولات قادة الغرب لنشر مشروع الـ “اسلاموفوبيا”، يكمن في مخاوفهم إزاء تنامي رغبة المواطنين في بلدانهم ولاسيما الشبان في التعاليم الإسلامية السامية والرقي المعنوي الملحوظ في تلك البلدان.
وجاءت تصريحات رئيسي خلال ترؤسه اليوم الاثنين اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، حيث هنأ بحلول اسبوع الوحدة ومولد النبي الأكرم، وسادس أئمة أهل البيت الإمام الصادق.
وشدّد رئيسي على أن النبي محمد أسوة الخلق الحسنة والعطوفة والراحمة، وقد وضعت أسس رسالته ليتمّم مكارم الأخلاق والإنسانية، كما ان تعاليم الإمام الصادق حول الحياة تركّزت على ذات السلوك الحسن الذي يضمن سعادة البشرية.
 

كاشاني: دعوة المؤسسات الإيرانية لدعم مهرجان افلام المقاومة 
 


قال حجة الإسلام أحمد سالك كاشاني، إنه يجب أن يقدم مهرجان “أفلام المقاومة الدولي” نفسه على أعلى مستوى من خلال وسائل الإعلام لكبار المسؤولين وإقناعهم بالدعم والتعاون.
وقال كاشاني خلال لقائه مدير مهرجان أفلام المقاومة الدولي بدورته ال16 مهدي عظيمي مير آبادي، إن “الدعاية من أسس الإسلام التي سعى إليها النبي والأئمة، لذلك فإن هذه القضية من القيم المهمة في النظام الإسلامي”.
وأكّد كاشاني على أهمية أن تغدو أفلام الحرب والثورة الإسلامية ضرورة ملحّة وتكريمًا للشهداء في مثل هذه الأجواء، ولهذه الغاية يجب على مجلس الشورى الإسلامي، ووزارة الإرشاد، ونائب وزير الثقافة في وزارة الخارجية، والحرس الثوري الإيراني، والتعبئة، وكافة المؤسسات ذات الصلة دعم مهرجان أفلام المقاومة الدولي.
                           

                 
ضبط أكثر من طن من المخدرات في سيستان وبلوشستان   
 


أعلن قائد شرطة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق) عن ضبط طن واحد و229 كيلوغرامًا من المخدرات خلال اشتباك مسلح بين قوات الشرطة وعصابتين لتهريب المخدرات.
وقال العميد احمد طاهري اليوم الاثنين، إن ضباط شرطة مكافحة المخدرات في إيرانشهر وميرجاوه تمكنوا بالدعم الاستخباراتي من قبل شرطة مكافحة المخدرات من تحديد هوية عناصر عصابة مسلحة لتهريب المخدرات من خلال رصد تحركاتها. ونفذت قوات الشرطة عمليات ضد عصابة كانت تنوي نقل شحنة من المخدرات الى وسط البلاد.
واكد قائد شرطة سيستان وبلوشستان إن المهربين  الذين وجدوا أنفسهم محاصرين من قبل الشرطة لاذوا بالفرار وتركوا سياراتهم بعد إطلاق النار على قوات الشرطة. واوضح انه تم  ضبط 300 كلغ من المخدرات من المهربين خلال عمليات تفتيش السيارة المحتجزة وتم القبض على الاثنين من المهربين خلال هذه العمليات.
 


الصحة الإيرانية: وفاة 440 شخصًا بفايروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية
 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، وفاة 440 شخصًا بفايروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الوفيات إلى 35 الفًا و738 حالة.  بينما تم تسجيل8289 إصابة بالفايروس، ليرتفع إجمالي عدد المصابين في عموم البلاد إلى 628 ألفًا و780 حالة، منها 5315 في وضع حرج.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: